احتفالية “واحة فجيج” تؤسس لإقامة مهرجان سنوي

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الملاحظ جورنال / سعيد الودغيري

تابع الجمهور الفجيجي برنامج احتفالية واحة “فجيج” يوم 2و3 فبراير الجاري، كما تم الاعلان عنه مسبقا من طرف النقابة المهنية المغربية لمبدعي الاغنية وجمعية سفراء السلام .

و شهد اليوم الاول من الاحتفالية، تنظيم الندوة التوعوية التي نشطها النقيب الاستاذ “توفيق” لفائدة الفنانين والموسيقيين المحليين لمعرفة حقوقهم وخاصة ما يتعلق بإمكانية وشروط الحصول على بطاقة الفنان وما تخوله هذه الأخيرة لحاملها وكذلك حقوق التأليف والحقوق المجاورة .

و حضر الندوة، بالإضافة إلى السلطات المحلية بالاقليم و المنتخبين، المديرة الاقليمية لقطاع الثقافة ببوعرفة و عدد مهم من المهتمين بالمجال الفني والفنانين المحليين.

وسجلت الأمسية، حضور جمهور غفير  بدار الثقافة “محمد عابد الجابري”، والتي كانت مع موعد فقرات السهرة  الفنية التي أحيتها فرق موسيقية فولكلوربة محلية  و غيوانية   وعصرية ، وامتعت فرقة جيل “ناس الغيوان” الحاضرين بخالدات اغاني “ناس الغيوان” التي صفقوا لها بحرارة .

مفاجأة السهرة  كانت بصعود الملحن المتميز الأستاذ “عزيز حسني” الى منصة الحفل ليطرب الحضور بنغمات عوده الشجية. و “مصطفي الفكيكي” بأغانيه الأمازيغية التي تجاوب معها الجمهور  و الفنان “عبد المالك بوتخيل” الذي غنى للإقليم ومتع القاعة باغاني شرقية من الزمان الجميل.

واختتمت الاحتفالية بتكريم “جمعية سفراء السلام للثقافات والفنون” بفجيج، كل من اعضاء المكتب التنفيذي لنقابة مبدعي الأغنية برئاسة النقيب “توفيق عمور”، الذي وعد أهل “فجيج” بالسعي قدما الى أن تصبح هذه الاحتفالية مهرجانا يقام سنويا بواحة فجيج التي أنبهر بجمال طبيعتها وبساتينها ومعمارها التاريخي المتميز،  وكذا الفنانين “عبد المالك بوتخيل” و”مصطفى الفكيكي”، قيدومي الموسيقيين بالاقليم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *