التحسيس بالمقاولة الاجتماعية موضوع اتفاقية شراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

????????????????????????????????????

مولاي علي أفردوالسجلماسي

تحت شعار “النهوض بالمقاولة الاجتماعية لدى الشباب”، عاشت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، صبيحة يوم 02 مارس 2016، احتفالية باذخة الثراء، بمناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة بين جمعية “إنجاز المغرب” ومبادرة الشراكة الأمريكية للشرق الأوسط، بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختارودوايت بوش، السفير الأمريكي بالرباط.
ففي كلمته بالمناسبة، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، إن مشروع “إنجاز المغرب”، الذي تواكبه السفارة الأمريكية، يدخل في إطار الرؤية المستقبلية لتحسين مردودية الوزارة في مجال التكوين، مؤكدا أن هذا البرنامج سيمكن من تحقيق أهداف الوزارة المتعلقة بتحسين أداء المدرسة المغربية في ظرف وجيز. وذلك وفق الرؤية الاستراتيجية ل 2015/ 2016، وإعمال الحكامة في تنزيل التدابير ذات الأولوية. وقد عرج في كلمته، على عدة مواضيع تهم تدبير قطاع التربية، وضمنها تدريسالمواد العلمية باللغة الفرنسية وتعلم اللغات، الذي تم الحسم فيه في المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس بمدينة العيون يوم 6 فبراير المنصرم، كخيار استراتيجي، مؤكدا على أن المقاربة الجديدة تولي عناية خاصة بتكوين المدرسين. وفي هذا الصدد، أكد أن وزارته بقدر ما تسعى إلى تقوية تعلم اللغات الأجنبية، فإنه سيتم العمل على النهوض بتدريس اللغة العربية بغية إتقانها. كما يتم العمل بجدية لتدارك النقص الحاصل في الأطر المؤهلة لتدريس اللغة الأمازيغية.
ومن جهته، أوضح السفير الأمريكي بالرباط، أن الهدف من التوقيع على اتفاقية الشراكة مع “إنجاز المغرب”، تروم تمكين التلاميذ من كفايات مثلى لاختيار مشاريع تساعدهم على ولوج سوق الشغل وتحسين وضعهم الاجتماعي. كما تهدف هذه الشراكة إلى تنظيم دورات تكوينية ولقاءات مؤطرةقصد تقوية قدرات التلاميذ المستفيدين في ميدان المقاولة عامة وذات الطابع الاجتماعي،بصفة خاصة.
و خلال هذا الحفل، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الرئيس المدير العام ل”إنجاز المغرب” السيد امحمد عباد الأندلسي،و سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب السيد دوايت بوش.
فيما خصص الجزء الثاني من اللقاء، لجلسة مفتوحة بين السيد الوزير والسيد السفير، وتلميذات وتلاميذ أربع ثانويات تأهيلية من سلا، (التي حضر مديرها الإقليمي، السيد عبد الرحمان بليزيد)، طرح فيه المتعلمون عدة أسئلة تتعلق بالأفق الدراسي والتأطير لإنشاء المقاولات والمفاهيم الخاصة بالجانب الاجتماعي للحس المقاولاتي وسبل التعاون. وقد أثار نضج المتعلمات والمتعلمين وروح المسؤولية والانضباط الذي تحلون بها وعمق التساؤلات، إعجاب الحضور
أما “إنجاز المغرب” فهي جمعية ذات منفعة عامة، تأسست سنة 2007 بدعم من الشركة الوطنية للاستثمار، وتهدف إلى تحفيز روح المبادرة لدى الشباب وتطوير القدرات المقاولاتية لديهم من خلال إشراك المقاولة في التعليم العمومي.
للإشارة، ف“إنجاز المغرب” هي جمعية ذات منفعة عامة، تأسست سنة 2007 بدعم من الشركة الوطنية للاستثمار، وتهدف إلى تحفيز روح المبادرة لدى الشباب وتطوير القدرات المقاولاتية لديهم من خلال إشراك المقاولة في التعليم العمومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *