طنجة تحتضن الجمع العام التأسيسي،لمؤسسة “الأكاديمية المغربية لفنون الطبخ”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

بمبادرة من الباحث في الثرات وفنون الطبخ التقليدي المغربي الدكتور ،صلاح شكور، سيحتضن قصر “الزاهية” بالمدينة العتيقة لطنجة، الجمع العام التاسيسي لمؤسسة “الأكاديمية المغربية لفنون الطبخ”، وذلك يومه الجمعة 18مارس الجاري، على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

وبحسب البلاغ الصادر عن اللجنة التحضيرية للجمع العام التأسيسي لمؤسسة الأكاديمية المغربية لفن الطهو (FAMG)؛ فان الطعام يعد أحد العوامل الأساسية لجودة الحياة ، وهو الهدف الاسمى للأكاديمية؛ انطلاقا من كون فن الطهو المغربي هو حماية و إدامة وتشجيع وتطوير جميع الإجراءات التي يمكن أن تجلب معرفة أفضل لمنتجات الغذاء وأنماط الاستهلاك ، وبشكل عام فن الطهو على المستوى الوطني والعالمي.

وبحسب “صلاح شكور” فمشروع القانون الأساسي الأكاديمية المذكورة، يهدف الى انتخاب إطار جمعوي مهني لفن الطهو للقيام بعمل دائم لصالح مطبخ عالي الجودة ،يتم تطويره من منتوجات طبيعية وأصيلة من حيث الطعم والتغذية.

الى جانب إعادة تقييم الأطباق والمنتجات المهددة بالانقراض (البربر ، اليهود ، العرب المسلمون ، الأندلسيون ، إلخ) اضافة الى التعاون مع جميع المنظمات أو المؤسسات أو الجمعيات، التي تسعى إلى نفس أهداف الأكاديمية،

كما تسعى الأكاديمية للترويج لجميع المطبوعات، التي يمكن أن تساعد على نشر هذه الأهداف، داخل نطاق واسع من الجمهور، من خلال التدريب ونقل المعرفة.

كما تهدف “الأكاديمية المغربية لفن الطهو”، لتشكيل مجتمع مغربي ذواق، عن طريق خلق الانفتاح على أنماط عيش جميع المجموعات العرقية مجتمعة ، والتي سيؤدي في النهاية إلى مجتمع شمال أفريقي ، تتشابه بعض أطباقه على مستوى العيش المشترك.

كما تسعى الأكاديمية الى تكوين لجن اقليمية لجرد وحصر ، قائمة التراث الغذائي، و فنون الطبخ المغربي المعروفة بكل الاقاليم، في افق إنشاء كتالوج وطني لفن الطهو ، مثل “Larousse Gastronomique“؛ على اعتبار ان هذا الإرث يجب توريثه للأجيال القادمة لتمكينها من حماية هويته ،لإن “Maroc Gourmand” هو عبارة عن أرضية بحثية استثنائية، حفاظا على التراث الثقافي للشعوب، امام الهجوم الكاسح للمطابخ المستوردة والسريعة والرخيصة، دون تمييز في التقييم.

لذلك؛ يجب على السلطات العامة أن تدرج في برامج التعليم و المدارس والجامعات ، المواد المتعلقة بمختلف انماط الغذاء.

وبحسب صلاح شكور، فأكاديمية فن الطهو المغربي
ستسعى الى تشجيع استدامة المنتجات الحرفية والإقليمية في ا مكنة تصنيعها.و تشجيع الاستهلاك العقلاني والمتحضر للمنتجات. و التشجيع والتأكد من أن فن الطهو المغربي، محمي من التجاوزات المحتملة من خلال وضع لوائح التصنيف ،و تشجيع البحث في مجال أنثروبولوجيا الطهي وتطوير تنظيم أيام الأذواق لفائدة الجمهور وخاصة الشباب عبر تخصيص ثلاث جوائز كبرى لتحفيز مهنيي هذا القطاع على شاكلة “جائزة فن الطبخ” و “جائزة ثقافة تذوق الطعام” و جائزة “علوم الغذاء”. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *