رسميا الإعلان عن اكتشاف الغـــاز بسواحل العرائش

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلن المغرب بشكل رسمي عن نتائج التنقيب عن الغاز بسواحل العرائش، والتي أكدت وجود حصة مهمة من الغاز بالحقل البحري المسمى “أنشوا-2″، في عرض ساحل ذات المدينة.

وحسب ما جاء في بلاغ للمكتب الوطني لليهدروكاربورات والمناجم فإن التقييم الأولي للمعطيات، يؤكد وجود تراكم من الغاز بسُمك صاف مجموعه 100 متر، موزع على 6 مناطق يتراوح سمكها ما بين 8 و 30 مترا لكل منها، وذلك بعدما بلغ حفر الحقل البحري “أنشوا-2” الذي انطلق في 17 دجنبر 2021، عمقا نهائيا قدره 2512 مترا في 31 دجنبر 2021.

يذكر أن منصة الحفر البريطانية العملاقة المسماة “ستينادون” كانت قد باشرت بالحفر والتنقيب عن الهيدروكاربورات، قرب سواحل مدينة العرائش (شمال المغرب)، من أجل التنقيب على أول آبار الغاز، وأكدت الدراسات الأخيرة عن وجود احتياطي مهم جدا بهذا الموقع، وستمتد هذه العملية الأولى من نوعها للتنقيب عن الغاز الطبيعي إلى غاية شهر شباط/فبراير من العام المقبل.

ونشرت مندوبية وزارة الصيد البحري بالعرائش، وثيقة، تعلم فيها كافة مرتادي السواحل من بحارة وقوارب للصيد الساحلي و  التقليدي، بالابتعاد عن مكان التنقيب بمسافة لا تقل عن 500 متر، وتسهيل مأمورية المُشتغلين بالمنصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *