جلالة الملك يشرف بمدينة العيون على إطلاق مشاريع استثمارية ضخمة وغير مسبوقة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

غداة خطابه القوي بمناسبة الذكرى الأربعين لحدث المسيرة الخضراء، أشرف الملك محمد السادس عصر اليوم السبت( 7 نونبر 2015)، بمدينة العيون على إطلاق مشاريع استثمارية ضخمة وغير مسبوقة في أقاليم الصحراء، تنزيلا للنموذج التنموي الجديد الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

 أهم البرامج الاستثمارية التي تم إعلانها وتوقيع اتفاقياتها أمام الملك بالخيمة الكبرى التي اقيمت في ساحة الدشيرة وسط المدينة، ستحصل على تمويلات عمومية، تناوب وزراء الحكومة ومدراء كبريات المؤسسات العمومية والمكتب الشريف للفوسفاط، على توقيع اتفاقيات الالتزام بتوفير اعتماداتها المالية.
أكبر وأهم هذه البرامج يتمثل في مخطط تنموي شامل لجهات الصحراء الثلاث، كشف عنه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، موضحا أنه يتطلب 77 مليار درهم موزعة بين قطاعات النقل والفلاحة والصيد البحري والصحة وبعض البنيات التحتية الأساسية.
الشق الثاني من هذه الاستثمارات، سيتم عبر المجالس الجهوية الجديدة التي أفرزتها انتخابات 4 شتنبر الماضي، حيث ستحصل جهة العيون على سبعة ملايير من الدراهم، وجهة الداخلة على ستة ملايير ونصف مليار درهم، وجهة كلميم على خمسة ملايير ونصف مليار درهم.
من جانبه القطاع الخاص سيضخ استثمارات جديدة في أقاليم الصحراء، قدرت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح، قيمتها بأكثر من خمسة ملايير من الدراهم، فيما كشف المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، عن مشروع مركب جديد للتكوين عالي المستوى، باستثمار ملياري درهم على بعد كيلومترات من مدينة العيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.