من ينقد ساكنة دوار تولكين من طاحونة رئيس جمعية تولكين بكدميوة أحواز مراكش؟

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

محور الأزمة المحتدمة بين سكان دوار تولكين جماعة ازكور دائرة امزميز ورئيس جمعية تولكين للتنمية القروية (ش .ح) ترتكز على عاملين أساسيين :
رفض الرئيس لطلبات الانخراط في الجمعية المذكورة
تسديد واجب الشهر المستحق من استغلال الماء الشروب دون الاستفادة منه
وتفصيلا لمؤسسات هذه الأزمة تجدر الإشارة إلى أن ممثلي الساكنة قاموا بعدة محاولات لوضع السلطات المحلية ممثلة في قائد قيادة كدميوة اذ بتاريخ 03/ 03/ 2013 تقدموا بشكاية في الموضوع،يؤكدون فيها (أنه سبق لنا –الساكنة –أن تقدمنا بطلب الانخراط
في الجمعية فرفض (الرئيس) بشكل قاطع انخراطنا ) حسب منطوق الشكاية علما بأن الرئيس يتولى المهمة منذ 2000 .
ونزولا عند رغبة القائد بتقديم طلب الانخراط إلى كاتب الجمعية كحل لهذا الإشكال ،تقدمت الجمعية فورا بهذا الطلب إلى الكاتب دون رد ايجابي .
وفي ذات الشكاية عبرت الساكنة عن تبرمهم ورفضهم لهذا الموقف بالتأكيد على أن الحال بقي على ما هو عليه ،مشيرين إلى أن الرئيس المذكور (انفرد لوحده بتسيير الجمعية رفقة أمين المال وكأن الجمعية لهما وحدهما ) وفي رأي الساكنة أن موقف الرئيس وأمين المال مناف للقوانين المنظمة لتأسيس وتسيير الجمعيات .
وقد عرفت اشكالية عدم اتاحة الفرصة للمنخرطين تطورا سلبيا على خلفية إمتناع الرئيس رغم تكوين لجنة للتتبع والتسيير البالغ عددها 13عنصرا عن الاستجابة لطلبات الانخراط ، صرح ايت اوشن عادل رئيس هذه اللجنة الى جريدة الملاحظ جورنال بقوله :(ان الرئيس رفض تسجيل المنخرطين في الجمعية )على إثر ذلك (قمنا بتجديد مكتب الجمعية بتاريخ 28/ 04/ 2013 وعينا لجنة التسيير والتتبع وقدمنا طلبات الانخراط للرئيس فأخبرنا عند توصله بالوصل النهائي سوف يتم تسجيل( المنخرطين ) حسب قول المصرح ، غير أن الرئيس اخبر الساكنة بعكس ما كانو ا يتمنون .
وقد مر النزاع بين الساكنة والرئيس بفترة عصيبة خاصة عندما أمر القضاء بتوجيه المفوض القضائي السعيد اولاد الصاكة الى مقر رئيس الجمعية بناء على الأمر الصادر عن نائب رئيس المحكمة الابتدائية بمراكش بتاريخ 15/ 05/ 2014 ملف تنفيذي عدد:1291/ 14.
في هذا الشأن يؤكد المفوض القضائي المذكور أنه (انتقلنا إلى العنوان المطلوب … وهناك وجدنا السيد اسماعيل جوكران نائب رئيس جمعية تولكين فعرفناه بصفتنا وموضوع مهمتنا القضائية فصرح أنه مجرد نائب للرئيس (ش.ح) وأنه غير مخول قانونا بأن يجيب عن أي شيئ أو يسلمنا أي شيئ لأن رئيس الجمعية هو المؤهل لذلك ،كما صرح بأن الرئيس يوجد في مراكش فتركنا له بطاقة الزيارة لحضوره أو اتصاله ،وبالفعل فبتاريخ 19/ 05/ 2014 حضر لدينا السيد ح . ش رئيس جمعية تولكين حسب تصريحه وبعد استعراض آخر اجراءات الحضوروالتعريف أشار المفوض القضائي إلى تماطل الرئيس في الإدلاء بما طلب منه خاصة معاينة القانون الأساسي ، ومحضر الجمع الأخيرالذي لم يدل بهما .
وبالعودة إلى معانات الساكنة مع نذرة المياه صرح للجريدة عمر المرابط (عضو لجنة التتبع)الساكنة تعاني من نذرة المياه علما بأن هذه الساكنة تؤدي واجب الماء وأطالب الرئيس أن يخبرنا من المستفيد من المال المجموع ، ومن المساعدات ؟
وتجدر الإشارة إلى أن الوضع الاجتماعي متدن في المنطقة ، وأن السكان يرغبون في رؤية إنجازات اجتماعية تعود عليهم بالنفع العميم وتساهم في الرفع من مستوى معيشة المنطقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *