أخر الأخبار

خسوف كُلي “نادر ” للقمر العملاق في سماء المغرب فجر يوم…

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تعرف سماء المغرب و عدد الدول العربية و بلدان القارة الأوربية والأمريكية، حدثا فلكيا مثيرا فجر يوم الاثنين 28شتنبر 2015، يتمثل في حدوث خسوف كُلي للقمر .

و وفق موقع « طقس العرب »،  فانه على الرغم من أن خسوف القمر هو ظاهرة متكررة حول العالم، إلا أن وجود القمر هذا الشهر في أقرب نُقطه له من الأرض، سيجعل من الحدث أمراً أكثر نُدرة، كونه سيكون تحت مسمى « القمر العملاق » ،أثناء دخولة في حالة الخسوف، علماً بأن المرة الأخيرة التي حدث فيها الخسوف تحت مسمى القمر العملاق كانت في العام 1982.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر بسبب مرور القمر خلف ظلال الكرة الأرضية، ولكنه لا يصبح مظلما تماما، بل يتحول لونه إلى الأحمر.

وتقوم الأرض في هذه الحالة بحجب أغلب أشعة الشمس عن سطح القمر، ما عدا جُزء صغير من هذه الأشعّة ينكسر داخل الغلاف الجوي المُحيط بالأرض لُيلقي بضوء أحمر قاتم اللون على سطح القمر.

وفي الوقت الذي سيشهد فيه سكان الدول الأوروبية والمغرب العربي وأمريكا الشمالية والجنوبية كامل مراحل الخسوف من بدايتها إلى نهايتها، سيحظى سُكّان بلاد الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية بمشهد أسطوري، يتمثل في غروب القمر وهو ما يزال في حالة الخسوف ناحية الغرب، ولن يظهر نهائيا في شرق آسيا واستراليا.

وسيحجب هذا الخسوف القمر لمدة حوالي ساعة و12دقيقة، كما يجدر الذكر بأن النظر إلى ظاهرة خسوف القمر لا يسبب أي ضرر للعيون، حيث يمكن رصد الظاهرة بالعين المجردة دون الحاجة إلى أي نظارات خاصة أو ما شابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.