أزيد من 356 ألف تلميذ وتلميذة يلتحقون بالمؤسسات التعليمية بالجهة الشرقية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

يبلغ عدد التلاميذ الذين سيلتحقون بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية برسم الموسم الدراسي الحالي (2015- 2016) على مستوى الجهة الشرقية، 356 ألف و719 تلميذا وتلميذة، منهم 168 ألف و167 من الإناث.
وذكر بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية أنه بحسب توقعات الخريطة التربوية للموسم الدراسي الحالي ومقارنة مع الإحصاء المدرسي للموسم المنصرم، فإن عدد تلاميذ التعليم الابتدائي العمومي بالجهة سيبلغ ما مجموعه 207 آلاف و720 تلميذا وتلميذة، فيما سيبلغ عدد تلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي 90 ألف و748، وتلاميذ التعليم التأهيلي 58 ألف و251.
وأضاف البلاغ أن عدد المؤسسات العمومية التي ستستقطب مجموع التلاميذ بالجهة الشرقية يبلغ 777 مؤسسة بالوسطين الحضري والقروي، تتوزع على التعليم الابتدائي 554 مؤسسة، والتعليم الثانوي الإعدادي 138 مؤسسة، والتعليم الثانوي التأهيلي 83 مؤسسة.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم ابتداء من الموسم الدراسي الحالي اعتماد 19 مؤسسة تعليمية جديدة، فضلا عن فتح مدرسة جماعاتية جديدة، ليصل العدد الاجمالي للمدارس الجماعاتية بالجهة الى 25 مدرسة، ما يجعل أكاديمية الجهة الشرقية رائدة في الاعتماد على هدا النوع من المدارس.
وبخصوص التعليم الخصوصي توقعت الأكاديمية أن يعرف عدد المتمدرسين بالمدارس الخصوصية بالجهة الشرقية نموا مضطردا خلال الموسم الحالي، علما بأن عددهم بلغ السنة المنصرمة في التعليم الإبتدائي 26 ألف 434 تلميذا وتلميذة، وفي التعليم الثانوي الإعدادي 4462، وفي التعليم الثانوي التأهيلي 1236، موزعين على 169 مؤسسة تعليمية.
وأكدت الأكاديمية، من جهة أخرى، أنها حرصت هذه السنة على تفعيل جميع الآليات التنظيمية، وعلى تطبيق ثقافة التدخل السريع والاجتهاد والمبادرة والتدبير اليقظ من خلال العمل على التتبع لما ينجز على الساحة، وتقويم مختلف العمليات في حينها لوضع الإجراءات الإستباقية للتغلب على الإكراهات المحتملة.
وأضافت أنه ضمانا لدخول مدرسي متوازن، التحقت أطر جديدة بهيئة التدريس هذا الموسم بلغ عددها 621 أستاذا وأستاذة، منهم 159 التحقوا بالسلك الابتدائي، و190 بالإعدادي، و272 بالثانوي التأهيلي. كما استفاد 529 أستاذا وأستاذة من الحركة الجهوية التعليمية بالأسلاك الثلاثة، وفق المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *