عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

* المساء.:

– انطلاق عملية « دعم الأرامل » وسط مخاوف من « الاستغلال الانتخابي » .. مصدر مطلع أكد أن مصالح وزارة الداخلية ستكون أكثر حرصا في دراسة طلبات الاستفادة من الدعم توخيا للدقة والحذر من أي انزلاقات أو تجاوزات، خصوصا أن تجارب مماثلة بينت حدوث نوع من التلاعبات مثل بطائق المساعدة الطبية (راميد). المصدر ذاته ألمح إلى أن هناك من يسعى لاستغلال هذا الملف سياسيا خصوصا مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية.

– مصير مجهول لآلاف الدراهم التي تجمع يوميا من صناديق « الباركينغات » من شوارع الرباط .. عدد من المستشارين طالبوا، خلال دورة أكتوبر التي عقدها المجلس الجماعي أول أمس، أن يتضمن حساب 2014 البيانات المالية لشركة « الرباط باركينغ » التي تتولى تدبير مواقف السيارات، لكي يتمكن سكان العاصمة من معرفة مصير الأموال التي يدفعونها وكيفية استثمارها، خاصة أن الشركة المكلفة اقتصرت على إضافة مئات الأمتار من المربعات الزرقاء دون أن تلتزم بأي بند في لائحة الاستثمارات.

* بيان اليوم :

– النساء أكثر هشاشة بالدار البيضاء، وغالبيتهن أرامل ومطلقات .. فقد خلصت دراسة حول الخريطة الجهوية للهشاشة لسنة 2014، على صعيد جهة الدار البيضاء الكبرى، إلى أن 93 ألف و418 شخصا يعيشون في وضعية الهشاشة القصوى. الدراسة التي قدمت أول أمس الخميس في اجتماع ترأسه والي الجهة خالد سفير، خلصت إلى أن هناك ثلاث فئات أكثر عرضة للهشاشة تتمثل في النساء (34 في المئة) والأشخاص المسنون (33 في المئة) والأشخاص في وضعية إعاقة (21 في المئة).

* الصحراء المغربية :

– لقاء بالرباط لتقديم حصيلة المغرب في مجال النهوض بحقوق المرأة.. وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تقول « نريد قانونا مستقلا يكون خاصا بالمرأة، وليس فيه لا الأطفال ولا الرجال، فقط المرأة، ونركز فيه على الوعاء الواسع لممارسة العنف على النساء »، مضيفة أن القانون المتعلق بالعنف ضد النساء سيخرج من القانون الجنائي، وأنه قد يرى النور قبل نهاية السنة الجارية. من جهتها، أكدت ممثلة الأمم المتحدة للمرأة، ليلى الحيوي، أن المغرب مؤهل لدور رئيسي في تحديد أجندة التنمية 2015، وتعبئة المنتظم الدولي من أجل بلوغ الأهداف التي ستسطر حول مساواة واستقلالية المرأة.

* رسالة الأمة :

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو الحكومة إلى التعويض عن الإعاقة وتقديم مساعدات للعائلات المحتضنة لطفل معاق. المجلس أوصى الحكومة بإنشاء صندوق وطني ل »تمويل المبادرات الموجهة لتحسين شروط الحياة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، ولمحاربة استغلالهم في التسول وفي كل الأنشطة المهينة »، مقترحا أن يعتبر التمييز على أساس الإعاقة « جنحة ».

* الصباح :

– مطالبة عمدة الرباط بتبرير إنفاق 120 مليار سنتيم .. فقد طالب عدد من مستشاري المجلس الجماعي للرباط فتح الله ولعلو، عمدة المدينة، بكشف حساب « مجموعة تجمعات العاصمة » المكلفة بالنقل العمومي التي يرأسها نظرا لأنها أنفقت أزيد من 120 مليار سنتيم خلال ثلاث سنوات على نقل حضري وصفوه ب »المهترئ ». وأكد المستشارون الذين كانوا يتحدثون أول أمس الخميس في اجتماع الدورة العادية للمجلس الجماعي للعاصمة أن « 500 حافلة للنقل الحضري لا تشرف العاصمة »، فيما « الترامواي الذي كلف 300 مليار سنتيم يشرف سكان العاصمة، لأنه يؤدي خدمات في مستوى تطلعات المواطنين ».

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يواكب تنفيذ اتفاقيات التعاون بالكوت ديفوار.. فقد تباحث مزوار أمس الخميس بأبيدجان مع رئيس الوزراء الإيفواري دانييل كابلان دانكان، بحضور وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد وسفير المغرب بأبيدجان ووفد اقتصادي ودبلوماسي مهم. ويأتي هذا اللقاء تنفيذا للتعليمات الملكية القاضية بضرورة مواكبة ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع عدد من الدول الإفريقية الصديقة خلال الجولة الملكية بإفريقيا السنة الماضية.

* الحركة :

– تمديد خط « ترامواي » بالرباط .. حيث صادق المجلس الجماعي لمدينة الرباط، أول أمس الخميس، بالإجماع خلال اجتماع الدورة العادية لشهر فبراير، على مشروع من شأنه أن يسمح بتمديد الخط رقم 2 لشبكة « الترامواي » الرباط بين حي العكاري إلى حدود ملتقى شارع السلام والكفاح، بطول 2.3 كلم. وفي نفس الاجتماع وافق المجلس الجماعي أيضا على تمديد العمل بالعقود مع الشركات المفوض لها بتدبير مرفق النظافة إلى غاية 4 مارس من العام الجاري.

* العلم :

– بعد أن دعوا إلى اعتماد سياسة دوائية واضحة المعالم، الصيادلة يلوحون بمقاطعة انتخابات مجلسي الشمال والجنوب في حال عدم اعتماد جهوية متقدمة في هذه المجالس، وكسر المركزية التي يتخبط فيها القطاع. جاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمتهما رابطة الصيادلة الاستقلاليين أول أمس بالرباط.

* الأحداث المغربية :

– بنعمور: مجلس المنافسة تحول من هيئة استشارية إلى سلطة تقريرية. فقد أوضح رئيس مجلس المنافسة عبد العالي بنعمور، أن المجلس لم يعد كما كان في السابق يختزل دوره في تقديم استشارات غير ملزمة، مؤكدا أنه حسب القانون الجديد لمنظم لعمل المجلس واختصاصاته، فقد تحول من هيئة استشارية إلى سلطة تقريرية » وذلك في لقاء تواصلي نظمته غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب أول أمس الخميس بالدار البيضاء.

* أخبار اليوم المغربية :

– استقلال النيابة العامة يشق صفوف الأغلبية ويوحد « البام » والاتحاد مع البيجيدي .. ففي الجلسة الأولى من ندوة وطنية حول « آفاق السلطة القضائية » نظمتها أمس بالرباط كل من الودادية الحسنية للقضاة والمرصد الوطني المغربي للحقوق والحريات، وقف المتتبعون على تطابق رأي رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو مع نواب من المعارضة، في المقابل كشف محمد حنين، المنتمي إلى التجمع الوطني للأحرار وهو أحد مكونات الأغلبية، موقفا مناقضا ودافع بشدة عن الفصل التام بين النيابة العامة ووزارة العدل.

– اختصاصات محدودة ل »هيئة المناصفة » تفتح باب الجدل بين الحكومة والجمعيات النسائية.. حيث ينتظر أن يثير مشروع قانون يقضي بإحداث هيئة خاصة بالمناصفة ومكافحة التمييز جدلا واسعا بعد أن كشفت اللجنة التي عينت لإعداده نتائج أعمالها، أول أمس، خاصة أن الاختصاصات التي منحت إياها لا تتعدى الاستشارة وإبداء الرأي.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الحكومة تحسم في موعد الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.. فقد صادق مجلس الحكومة الذي عقد الخميس الماضي على أربعة مشاريع مراسيم تقدم بها وزير الداخلية، يتعلق النص الأول بمشروع يحدد بموجبه تاريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء مجالس الجهات، والنص الثاني يحدد بموجبه تاريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات. أما الثالث فيتعلق بمرسوم حدد بموجبه تاريخا لاقتراع انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، والرابع بتحديد الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

* العاصمة بوست.:

– وزارة الاتصال تطلب عدم الترويج لمعلومات حول شخصيات تستهدفهم تهديدات إرهابية.. حيث دعا بيان للوزارة كافة الفاعلين في وسائل الإعلام إلى عدم السقوط في ترويج الأسماء والمعطيات الخاصة بشخصيات وطنية طالتها التهديدات الإرهابية، باعتبار ذلك مخالفا لقانون الصحافة والنشر والقوانين الجاري بها العمل، كما يتضمن ذلك مسا بالسلامة الجسدية للمعنيين وتشهيرا بهم.

* لوبنيون:

– الدار البيضاء: قرابة 40 ألف شخص في وضعية هشاشة قصوى. جهة الدار البيضاء الكبرى ضمت 39.418 شخصا يعيشون في وضعية هشاشة قصوى خلال 2014، حسب دراسة قدمت أول أمس الخميس خلال اجتماع ترأسه والي الجهة خالد سفير. وحسب خارطة الهشاشة للعاصمة الاقتصادية فقد تصدرت مديونة بقية الجهات بتركيز كبير للساكنة التي تعيش في وضعية هشاشة (3.75 بالمئة) متبوعة بالنواصر (2.85 بالمئة) والمحمدية (1.1 بالمئة).

* ليبراسيون:

– وعود الوزير بوليف في مواجهة غضب مهنيي النقل..عبد الله حموشي، الأمين العام لاتحاد النقابات المهنية لقطاع النقل بالمغرب، لا يخفي حنقه وإحباطه من الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، والتي لم تلتزم بوعودها تجاه المهنيين، حسب وصف حموشي، خصوصا في ما يتعلق بتجديد أسطول عربات نقل البضائع. وأضاف « لازلنا ننتظر منذ شهور أن تفي هذه الوزارة بوعودها. الناقلون الذين استوفوا الشروط قاموا بتكسير عرباتهم، والعديد منهم يوجد الآن في وضعية عطالة »، مؤكدا أن أزيد من 400 مقاولة بالدار البيضاء وحدها معنية بهذا المشكل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– النجاعة الطاقية: « الوكالة المغربية لتنمية الطاقات المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة » على كافة الجبهات. الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية لم تطلق بعد، إلا أن هذا لم يمنع الوكالة المغربية لتنمية الطاقات المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة من التحرك من أجل تحقيق أهدافها المتمثلة في تقليص استهلاك الطاقة بالبلاد ب12 في المائة بحلول 2020 و25 في المائة في 2030. وبالإضافة إلى مختلف الأنشطة القطاعية التي تم إطلاقها أو في طور الإطلاق، فقد تم إبرام العديد من الشراكات الاستراتيجية.

* البيان:

– عبد العالي بنعمور: « مجلس المنافسة ليس ضد المقاولات ». فمع العديد من النصوص القانونية حاليا، صار لمجلس المنافسة العديد من السلطات، إلا أن رئيس المجلس يرغب في مواكبة المقاولات. « مع المجلس الجديد، نريد خلال ثلاث سنوات أن يصبح الإخلال بالمنافسة هو الاستثناء، لكن هدفنا ليس هو الزجر فقط. لسنا ضد المقاولات نفسها، ولكن عليها أن تحترم القواعد »، حسب ما صرح به عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، خلال لقاء صحفي نظمته أول أمس الخميس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.