خبير صيني: سرطان الدماغ له علاقة بالهاتف النقال

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قال خبير صيني في مركز علاج الأورام بالمستشفى الأول التابع لجامعة جرجيان شرق الصين هوانغ هونغ قوانغ إن الزيادة الحادة في عدد مرضى سرطان الدماغ منذ 20 عاما قد تكون لها علاقة بالاستخدام واسع النطاق للهواتف النقالة.

وأصبح الهاتف النقال جهازا ضروريا في حياة الناس اليومية، لكنه في ذات الوقت أصبح يعرض الناس لمزيد من الإشعاع، وقد بلغ عدد الوفيات الناجمة عن أورام المخ في الصين 30 ألف شخص سنويا.

وأضاف الخبير بحسب وكالة الأنباء الأردنية بترا أن هناك دراسات مختلفة في داخل وخارج الصين بشأن العلاقة بين الاثنين.

وفي هذا السياق، سبق أن قام المعهد الوطني السويدي للحياة بدراسة وضع استخدام الهاتف النقال لدى 905 مرضى يعانون من أورام الدماغ الخبيثة، وأشار إلى أن 85 شخصا منهم يستخدمون الهاتف النقال بكثافة، وخاصة أن أولئك الذين بدأوا استخدام الهاتف المحمول أو الهاتف اللاسلكي قبل سن 20 هم الفئة الأكثر عرضة لسرطان الدماغ.

كما وجدت الدراسة أن جزء الرأس الذي يتركز فيه استخدام الهاتف النقال هو الأكثر عرضة للإصابة بالورم، حيث إن الأشخاص الذين يستخدمون الهاتف المحمول دائما في نفس الجزء من الرأس يزداد خطر إصابتهم بسرطان الدماغ الخبيث بـ2.4 أضعاف.

مع ذلك أثارت مثل هذه الدراسات شكوك منظمات صناعة الاتصالات اللاسلكية، حيث أصدر معهد أبحاث السرطان البريطاني تقريرا خاصا يشير إلى عدم وجود دليل على العلاقة بين استخدام الهاتف النقال والإصابة بالسرطان.

وقال الخبير هونغ هونغ قوانغ، “على الرغم من عدم وجود أي دليل على أن إشعاع الهاتف النقال يسبب سرطان الدماغ بشكل مباشر، ولكن الاستخدام واسع النطاق للمنتجات الإلكترونية له تداخل معني مع اتجاه زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الدماغ لذلك، ينصح بعدم تقريب الهاتف كثيرا من الدماغ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.