رسميا.. المغرب في برلمان عموم إفريقيا التابع للاتحاد الإفريقي

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

بشرى عطوشي- وكالات

أصبح انضمام المغرب إلى برلمان عموم إفريقيا (يوجد مقره بجنوب إفريقيا) رسميا مع افتتاح الدورة العادية السادسة لهذه المؤسسة التشريعية الإفريقية، الإثنين الماضي بميدراند، قرب جوهانسبورغ.

وقد أدى في هذا الإطار، خمسة برلمانيين يمثلون حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، وحزب الاستقلال، والحركة الشعبية، القسم إلى جانب 73 نائبا من بلدان أخرى.

ويأتي انضمام المغرب رسميا إلى برلمان عموم إفريقيا بعد المصادقة على بروتوكول 2004 المؤسس للمجموعة الاقتصادية الإفريقية والمتعلق ببرلمان عموم إفريقيا. ويعد هذا الانضمام حاسما بالنسبة للمغرب، بعد استعادة مقعده في الاتحاد الإفريقي وبالنظر إلى المكتسبات التي حققها على الصعيد القاري.

ويأتي الانضمام إلى برلمان عموم إفريقيا، ليعزز مكانة المغرب على الساحة الإفريقية، وليمنح بعدا جديدا لمساهمة المغرب في جهود التنمية السياسية والتشريعية والاقتصادية بالقارة. كما يعد استكمالا لانضمام المغرب إلى مختلف هيئات الاتحاد الإفريقي.

ويعتبر برلمان عموم إفريقيا مجلسا استشاريا للاتحاد الإفريقي يضم نوابا من الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، وقد تم إحداث هذه المؤسسة بموجب المادة 5 من الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وشرعت رسميا في ممارسة اختصاصاتها يوم 18 مارس 2004. ويؤطرها بروتوكول المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الإفريقية التي تحدد قواعد ومبادئ اشتغالها.

يشار إلى أن كل دولة عضو ممثلة داخل برلمان عموم إفريقيا بخمسة برلمانيين ينتمون للأغلبية والمعارضة، من بينهم امرأة واحدة على الأقل، يتم انتخابهم أو تعيينهم من طرف برلماناتهم أو المؤسسات التشريعية الوطنية.

وكان الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، قد صرح في اللقاء التشاوري مع السفراء وممثلي الدول الإفريقية بالمغرب، السنة الماضية، أن انضمام المغرب إلى برلمان عموم افريقيا، أحد مداخل مساهمة البرلمان المغربي في تطوير أعمال هذه المؤسسة القارية، أداء وإنتاجا من حيث الأدوار والحضور الدولي والتأثير في قرارات وتوجهات المجموعة البرلمانية الدولية وتمثلاتها، خاصة فيما له علاقة بإفريقيا تاريخا وحضارة وإمكانيات بشرية.

وقال رئيس مجلس النواب “إننا عازمون على أن يكون انضمامنا إلى هذه المؤسسة منتجا، وبقيمة مضافة لأدائها. وسنكون قوة اقتراحية من أجل تطوير عمل هذه المؤسسة القارية، وتعزيز حضورها الدولي أكثر. ”

يذكر أن برلمان عموم إفريقيا يعقد دورتين عاديتين على الأقل سنويا، ويتوفر على عشر لجان دائمة تغطي اختصاصاتها جميع أوجه الحياة السياسية، والسوسيو اقتصادية، والثقافية بالقارة، ويتكون مكتب البرلمان من رئيس وأربعة نواب للرئيس يمثلون الجهات الجغرافية الخمس للقارة.

ويقع مقره الرسمي في مدينة ميدراند، جنوب أفريقيا. وهو برلمان يتألف من 265 ممثلا منتخبا من جميع الدول ال 53 للاتحاد الأفريقي ، بينهم المغرب، يهدف إلى توفير مشاركة للشعب والمجتمع المدني في عمليات الحكم الديمقراطي.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *