مجلة فوربس.. مغربيان في قائمة مليارديرات شمال إفريقيا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أصدرت مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، اليوم الإثنين 19 فبراير 2018، قائمتها الجديدة لأغنياء شمال إفريقيا، مشيرة إلى أن 6 مصريين من أصل 9 مراكز سيطروا على قائمة «مليارديرات شمال أفريقيا».

ويمثل المغرب وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، وهو صاحب الأغلبية في مجموعة “أكوا” وحصل على المركز الخامس بثروة تقدر بحوالي 2.2 مليار دولار، فيما حصل المدير التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا عثمان بن جلون على المركز السابع بثروة تقدر بحوالي 1.6 مليار دولار، وحصل أسعد ربرب من الجزائر على المرتبة الثانية بثروة تقدر بحوالي 4 مليارات دولار.

وهيمنت عائلة ساويرس على القائمة والتي تصفها المجلة بأنها أغنى عائلة في مصر بقيادة أنسي ساويرس البالغ من العمر 88 عامًا الذي أسس شركة أوراسكوم للبناء في عام 1950، وحصل ولديه ناصف ونجيب على المركزين الأول والثالث في القائمة بثروة تقدر بحوالي 6.8 مليار دولار، و4 مليارات دولار على التوالي، في حين حصل أنسي على المركز التاسع على القائمة بثروة شخصية بلغت 1.1 مليار دولار.

وحسب التقرير فقد ارتفع صافي قيمة ثروة ناصف هذا العام والتي كانت تبلغ حوالي 5.3 مليار دولار في العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار أسهمه من أديداس، ولافارج هولسيم وأو سي أي.

وجاء الإخوة محمد وياسين ويوسف منصور ضمن القائمة وهم الذين يشغلون مناصب داخل مجموعة العائلة وهي مجموعة منصور، التي أسسها الأب لطفي منصور، وتعد الشركة واحدة من أكبر موزعي جنرال موتورز في العالم، وحصل محمد على المركز الرابع بثروة وصلت قيمتها لحوالي 2.7 مليار دولار، وأخوه ياسين على المركز السادس بثروة تقدر بحوالي 1.9 مليار دولار، وحصل يوسف على المركز الثامن بثروة تقدر بحوالي 1.4 مليار دولار.

الملاحظ جورنال/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *