ليلة القدر علاماتها وفضلها

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

فضل ليلة القدر : قال تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر . وما أدراك ما ليلة القدر . ليلة القدر خير من ألف شهر . تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر . سلام هي حتى مطلع الفجر} [سورة القدر].

ووصف الله ليلة القدر بأنها ليلة مباركة وشرفها وأعلي قدرها ، فقال سبحانه : ” إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين . فيها يفرق كل أمر حكيم . أمراً من عندنا إنا كنا مرسلين . رحمة من ربك إنه هو السميع العليم ” . أنزل الله القرآن الكريم في تلك الليلة التي وصفها رب العالمين بأنها مباركة وقد صح عن ابن عباس وغيره أن الليلة التي أنزل فيها القرآن هي ليلة القدر.

وقوله ” فيها يفرق كل أمر حكيم ” أي تقدّر في تلك الليلة مقادير الخلائق على مدى العام ، فيكتب فيها الأحياء والأموات والناجون والهالكون والسعداء والأشقياء والعزيز والذليل والجدب والقحط وكل ما أراده الله تعالى في تلك السنة . والمقصود بكتابة مقادير الخلائق في ليلة القدر -والله أعلم – أنها تنقل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ ، قال ابن عباس : ” أن الرجل يُرى يفرش الفرش ويزرع الزرع وإنه لفي الأموات ” . وهي ليلة مباركة يستحب قيامها والعمل فيها، قال صلى الله عليه وسلم : (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه) .[رواه البخاري].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أتاكم رمضان شهر مبارك ، فرض الله عز وجلّ عليكم صيامه ، تُفتح فيه أبواب السماء ، وتُغلّق فيه أبواب الجحيم ، وتغلّ فيه مردة الشياطين ، فيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حُرم خيرها فقد حُرم ” رواه النسائي 4/129 وهو في صحيح الترغيب 1/490 .

وهي ليلة من الليالى الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان ، فقد تكون إحدى هذه الليالى : (21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29) ورجح كثير من العلماء أنها ليلة السابع والعشرين ، فعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال في ليلة القدر: والله إنى لأعلمها . قال شعبة : وأكبر علمي هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها ، هي ليلة سبع وعشرين . [رواه مسلم]

والحكمة في إخفائها أن يجتهد الناس في طلبها ، ويجدوا في العبادة طمعًا في إدراكها .

* لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم ؟

قال الله تعالى : ” إنا أنزلناه في ليلة القدر ” ، ومعنى ( القدر ) التعظيم ، أي :

1- أنها ليلة ذات قدر ومنزلة عالية لهذه الخصائص التي اختصت بها .

2- أو أن الذي يحييها يصير ذا قدر وشأن عظيم عند الله .

3-وقيل من التقدير أي التضييق ، قال الخليل بن أحمد : إنما سميت ليلة القدر ، لأن الأرض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها تلك الليلة ، من ( القدر ) وهو التضييق ، قال تعالى : ( وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه ) سورة الفجر /16 ، أي ضيق عليه رزقه .

4-وقيل : القدر بمعنى القدَر – بفتح الدال – وذلك أنه يُقدّر فيها أحكام السنة كما قال تعالى : ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) . ولأن المقادير تقدر وتكتب فيها فيما قدره الله علي العباد من الآجال والأرزاق .

فسماها الله تعالى ليلة القدر وذلك لعظم قدرها وجلالة مكانتها عند الله ولكثرة مغفرة الذنوب وستر العيوب فيها ، فهي ليلة المغفرة كما في الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ” .

* خصائص ليلة القدر :

وقد خص الله تعالى هذه الليلة بخصائص :

1- منها أنه نزل فيها القرآن ، قال ابن عباس وغيره : أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا في شهر رمضان في ليلة القدر منه ، ثم نزل مفصلاً بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهذا جواب ابن عباس عندما سأله عطية بن الأسود فَقَالَ : وَقَعَ فِي قَلْبِي الشَّكّ قَوْل اللَّه تَعَالَى ” شَهْرُ رَمَضَان الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ” وَقَوْله ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة مُبَارَكَة ” وَقَوْله” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة الْقَدْر ” وَقَدْ أُنْزِلَ فِي شَوَّال وَفِي ذِي الْقِعْدَة وَفِي ذِي الْحِجَّة وَفِي الْمُحَرَّم وَصَفَر وَشَهْر رَبِيع فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنَّهُ أُنْزِلَ فِي رَمَضَان فِي لَيْلَة الْقَدْر وَفِي لَيْلَة مُبَارَكَة جُمْلَة وَاحِدَة ثُمَّ أُنْزِلَ عَلَى مَوَاقِع النُّجُوم تَرْتِيلًا فِي الشُّهُور وَالْأَيَّام .

2- وصْفها بأنها خير من ألف شهر ، ووصفها بأنها مباركة .

3- أنها تنزل فيها الملائكة ، والروح ، ” أي يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها ، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة ، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن ، ويحيطون بحِلَق الذِّكْر ، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم رضا بما يصنع ، يقول أبو هريرة : الملائكة في ليلة القدر في الأرض أكثر من عدد الحصى ، والروح هو جبريل عليه السلام وقد خصَّه بالذكر لشرفه .

4- ووصفها بأنها سلام ، أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها أذى كما قال مجاهد ، ليلة أمان لا يعربد فيها شيطان ولا ينفذ فيها سحر ساحر ، وتكثر فيها السلامة من العقاب والعذاب ببركة ما يقوم به العبد من طاعة الله عز وجل .

5- ” فيها يفرق كل أمر حكيم ” ، أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة وما يكون فيها من الآجال والأرزاق ، وما يكون فيها إلى آخرها ، كل أمر محكم لا يبدل ولا يغير ، وكل ذلك مما سبق علم الله تعالى به وكتابته له ، ولكن يُظهر للملائكة ما سيكون فيها ويأمرهم بفعل ما هم مكلفين به .

6- أن الله تعالى يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه ، كما جاء في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ” متفق عليه . وقوله : ( إيماناً واحتساباً ) أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه وطلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء أو نحوه . فالعبادة يجب أن تترك أثرها في نفس العابد تواضعا ورحمة بالناس وشفقة علي عباد الله ، لا أن تصيبه بالانتفاخ الكاذب والكبر والاستعلاء واحتقار الآخرين ، فيري نفسه متهجدا قائما وغيره نائما ، يري نفسه معتمرا وغيره مشغولا في أسباب معاشه ، وهذه مداخل الشيطان لإفساد العمل .

* علامات ليلة القدر : ثلاثة أحاديث صحت عند العلماء في علامات ليلة القدر :

العلامة الأولى : ثبت في صحيح مسلم من حديث أبيّ بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن من علاماتها أن الشمس تطلع صبيحتها لا شُعاع لها .

العلامة الثانية : ثبت من حديث ابن عباس عند ابن خزيمة ، ورواه الطيالسي في مسنده ، وسنده صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ليلة القدر ليلة طلقة ، لا حارة ولا باردة ، تُصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة “. وقال أبي بن كعب : أخبرنا رسول الله أن صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها مثل الطست حتي ترتفع .

العلامة الثالثة : روى الطبراني بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ليلة القدر ليلة بلجة ” أي مضيئة ” ، لا حارة ولا باردة ، لا يرمى فيها بنجم ” أي لا ترسل فيها الشهب ” ، رواه الطبراني في الكبير وأحمد في مسنده . فالشياطين فيها مصفدة ومسلسلة بالأغلال .

* الدعاء فيها : سألت عائشة رضي الله عنها النبي الله صلى الله عليه وسلم : ماذا أقول في ليلة القدر؟ فقال: (قولى: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) .[رواه الترمذي وابن ماجه].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *