مسابقة وطنية للمحاكمة الصورية في مجال القانون الدولي الإنساني بالرباط

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

 الملاحظ جورنال / محمد العزعوزي*

انطلقت مساء أول أمس الخميس 05 ماي 2016 فعاليات الدورة الأولى للمسابقة الوطنية في مجال القانون الدولي الإنساني وذلك في إطار نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني وتعزيز اهتمام المؤسسات الجامعية المغربية بهذا المجال وتوسيع نطاق التدريس والبحث العلمي في هذا الفرع من القانون الدولي العام. هذه الدورة من تنظيم اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني واللجنة الدولية للصليب الأحمر بتعاون مع كلية الحقوق جامعة محمد الخامس الرباط أكدال، وتستمر هذه التظاهرة إلى غاية 11 ماي المقبل. وتجري هذه المسابقة بين طلبة المؤسسات الجامعية المغربية المتخصصة في تدريس العلوم القانونية وذلك بهدف انتقاء فريق فائز عن إحدى هذه المؤسسات الجامعية للمشاركة في المسابقة الإقليمية العربية للمحاكمة الصورية في مجال القانون الدولي الإنساني التي ستجرى في مرحلة مقبلة بإحدى الدول العربية.

وحسب النشرة الخاصة الصادرة عن اللجنة المنظمة فإن أهداف هذه التظاهرة العلمية والتدريبية حول القانون الدولي الإنساني تتجلى في النقط التالية :

• تطوير المهارات لدى طلبة الدراسات القانونية والرفع من قدراتهم المعرفية في مجال القانون الدولي الإنساني وصقل إمكانيتهم على المرافعة الشفوية.
تشجيع الإهتمام بدراسة القانون الدولي الإنساني وتطوير قدرات البحث العلمي.
ترجمة الأفكار القانونية النظرية إلى واقع عملي ملموس من خلال تطبيق أساليب التعليم التفاعلي.

• تعزيز المكون القيمي والثقافي وإنماء سلوكيات احترام المبادئ الإنسانية لغايات إعداد الأطر القانونية اللازمة للعمل في المؤسسات القضائية والقانونية والإدارية في مختلف القطاعات.

• تزويد مؤسسات التعليم العالي بأداة للتقييم العلمي لأسلوب تدريس القانون الدولي الإنساني سواء على مستوى سلك الإجازة أو سلك الماستر وتمكينهم من فرصة تطوير المناهج الجامعية لمواكبة المستجدات في الدراسات القانونية والقضائية والدولية.

• تعزيز التعاون والتنسيق المستمر بين المؤسسات والجامعات العربية والإقليمية والدولية في سبيل نشر المعرفة القانونية بمبادئ وآليات القانون الدولي الإنساني وتوثيق أواصر الصلة بينها فيما يخص الجوانب البيداغوجية والتكوين والبحث العلمي.

                                                                                                                                                                                                  * باحث في العلوم السياسية      .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *