مراكش: الوالي لحلو في زيارة تفقدية لسوق الجملة للخضر والفواكه لرصد المخالفات وحماية القدرة الشرائية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تنفيذا لقرارات الاجتماع الوزاري الذي انعقد يوم الخميس 9 فبراير 2023 بوزارة الداخلية، لوزراء الداخلية والاقتصاد والمالية والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والصناعة والتجارة والانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والذي خصص لتدارس سبل تنزيل مختلف الإجراءات الضرورية التي من شأنها تلبية متطلبات السوق الوطنية، والذي تقرر على ضوئه تعبئة لجان للمراقبة على مستوى كافة جهات وعمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، تحت الإشراف الفعلي للسادة الولاة والعمال، لتأمين التتبع المنتظم لمختلف سلاسل الإنتاج والتسويق ولوضعية الأسواق، ومعالجة الاختلالات المحتملة التي قد يتم تسجيلها على المستوى المحلي، وضمان شفافية المعاملات التجارية والتصدي لكافة الممارسات المشبوهة واتخاذ ما يلزم من عقوبات في حالة ثبوت أي إخلال بالقوانين الجاري بها العمل.

قام السيد كريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي وعامل عمالة مراكش صباح يوم السبت 11 فبراير 2023 بزيارة لسوق الجملة للخضر والفواكه وسوق الحبوب والتمور اللذان يشكلان المصدر الرئيسي لتموين مدينة مراكش وضواحيها من هذه المواد. إذ اطلع على وضعية التموين من الخضر والفواكه ومصادر إنتاجها ومستوى الأسعار المطبقة وجودة المواد المعروضة للبيع. وقد تبين أن السوق ممون بشكل عادي وليس هناك أي خصاص. كما أعطى السيد الوالي تعليماته لعناصر المراقبة من أجل تكتيف عملياتهم لتشمل جميع المناطق وكل سلالسل البيع والتحري بشأن الممارسات غير القانونية التي تساهم في ارتفاع الأثمان ومحاربة الاحتكار وجزر المخالفين بالحزم والصرامة اللازمين
كما حث السيد الوالي التجار على التعبئة من أجل تموين السوق بشكل فعال. وقد عبر التجار من جهتهم على انخراطهم في المجهودات المبذولة واعتبروا أن الظروف المناخية حالت دون إنضاج بعض الخضر في الوقت الملائم وأنه من المنتظر أن تتحسن الوضعية خلال الأيام القادمة مع وصول منتجات من مناطق أخرى مما سيساهم في الوفرة وبالتالي التأتير إيجابا على الأسعار.
وفيما يتعلق بالتمور التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان فقد تبين أنها متوفرة بشكل كافي سواء المحلية او المستوردة وبأسعار معقولة.
وقد حضر هذه الزيارة السيد الكاتب العام للولاية والسيد نائب رئيسة المجلس الجماعي المكلف بالأسواق والسلطات المحلية والسيد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بالولاية والسيدة من مديرة سوق الجملة وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومندبية التجارة والصناعة والمكتب الوطني للحبوب والقطاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *