المغرب يعزز ترسانته العسكرية بقيمة 30 مليون يورو من إسبانيا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

اشترى المغرب من إسبانيا أسلحةً بقيمة 30 مليون يورو؛ خلال النصف الأول من سنة 2022؛ وفق معطيات وزارة الصناعة والتجارة الإسبانية.

وأفادت ذات المعطيات الرسمية، أن حكومة بيذرو سانشيز، صادقت على أربع تراخيص، تم بموجبها تصدير مواد دفاعية، و أخرى مزدوجة الإستخدام إلى المملكة؛ خلال النصف الأول من سنة 2022، وهي الفترة التي عرفت عز أزمة غير مسبوقة بين البلدين، قبل أن تشهد منعطفا نحو المصالحة في نفس الفترة، توجت بزيارة رسمية لرئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب، ولقائه بالملك محمد السادس.

وكشفت تقرير وزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، حول صادرات المواد العسكرية في النصف الأول من السنة الماضية، أنه تمت الموافقة على 1181 ترخيصا لبيع الأسلحة، بقيمة إجمالية قدرها 4192 مليون يورو.

وضمن هذه القائمة من التراخيص، أربعة أشرت عليها الحكومة، تقضي بتسليم أسلحة إلى القوات المسلحة المغربية؛ في وقت تشير فيه تقارير إعلام محلية أن الأزمة غير المسبوقة بين البلدين، بعد استقبال إسبانيا لزعيم ”البوليساريو”، لم يؤثر كثيرا على مجالات تعاونهما عسكريا، وفي شؤون مكافحة الإرهاب.

وأفاد تقرير الوزارة الإسبانية أن وجهة أسلحة الدفاع الإسبانية، كانت في جزء أكبر منها إلى دول حلف ”الناتو” أو الاتحاد الأوروبي، حيث تم تصدير ما قيمته 187.3 مليون نحو فرنسا؛ ثم بريطانيا (167.5) وتركيا (126.7) وألمانيا الاتحادية (91.2).

وخارج أوروبا والحلف الأطلسي، تم تصدير ما قيمته 302.2 مليونا من تلك الأسلحة، إلى المملكة العربية السعودية، 68.8 لسنغافورة، 45.3 لماليزيا، 33.3 لعمان، 31.5 لمالي؛ وأيضا 30 مليون للمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *