فاجعة مير اللفت تتسبب في توقيف رئيس جماعة ونائبه و موظف

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

افادت مصادر مطلعة لجريدة الملاحظ جورنال أن عناصر الدرك الملكي بميراللفت أوقفت رئيس جماعة إصبويا و نائبه الثالث، فضلا عن موظف جماعي بذات الجماعة يوم أمس الجمعة 20 يناير 2023، على خلفية الاشتباه في صلتهم في ما بات يعرف إعلاميا بفاجعة ميراللفت، و التي راح ضحيتها 15 شخصا.

وحسب ذات المصادر، فإن رئيس الجماعة الموقوف تم إطلاق سراحه، فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما الآخرين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، حيث من المتوقع أن يتم عرضهم على قاضي التحقيق يوم غذ الأحد.

موضحة أن الموقوفين يشتبه في صلتهم بالمدبر الرئيسي لعملية التهجير الغير المشروع  (اس. أ).

وفي انتظار ما سيسفر عنه التحقيق التفصيلي في هذه النازلة، سبق و أن ارتفعت حصيلة ضحايا حادث انقلاب قارب للهجرة غير النظامية بسواحل مير اللفت إلى 15 شخصا، من بينهم امرأة ورجل مسن، فيما بلغ عدد المرشحين الذين تم إنقاذهم 24 شخصا في العشرينات من عمرهم، إضافة إلى قاصر يبلغ من العمر 16 سنة وعشرة أشهر، فيما فر خمسة آخرون من بينهم شخص يشتبه في كونه من منظمي العملية.

هذا،و مباشرة بعد وقوع الحادث باشرت مصالح المركز الترابي للدرك الملكي بميراللفت التحريات في العملية التي البالغ عدد المشاركين فيها 45 شخصا، الذين تم الاستماع إليهم في محاضر قانونية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يتحدرون من مدن مغربية متفرقة، تتوزع بين القنيطرة والدار البيضاء والكارة وطنجة وسطات، فيما يتحدر الغالبية منهم من أقاليم جهة كلميم وادنون.

وكان القارب المطاطي انطلق من سواحل تابعة لنفوذ جماعة مير اللفت في حوالي الساعة الثانية والنصف، قبل انقلابه بأقل من عشر دقائق من انطلاقه جراء اصطدامه بصخور على مستوى مصيد أكني واعراب، الواقع على بعد مسافة من شاطئ إمي نتاركا.

وكانت وجهة هذه العملية غير القانونية جزر لاس بالماس الإسبانية، وذلك مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 20 و25 ألف درهم، دفعها كل مرشح للمنظمين قبل انطلاق الرحلة يقول نفس المصدر.
يذكر أن عناصر خفر السواحل التابعة لسيدي إفني، سبق وأن تمكنت من انتشال 7 جثث جرى توجهيها مباشرة نحو مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي لسيدي إفني عبر ميناء المدينة، كما تمكنت عناصر الوقاية المدنية بسيدي إفني من انتشال جثث أخرى تم توجيه 3 منها نحو مستودع الأموات بالمستشفى الجهوي لكلميم على متن سيارة لنقل الأموات تابعة للمجلس الجماعي بمير اللفت، موازاة مع نقل 3 جثث إلى مستودع الأموات بالمستشفى الجهوي لطانطان بواسطة سيارة لنقل الأموات تابعة للمجلس الإقليمي لسيدي إفني.

أما بالنسبة للمرشحين الذين تم إنقاذهم فقد تمت إحالة 17 منهم أصيبوا بجروح متفاوتة الخطوة على المركز الصحي لمير اللفت غادروه جميعهم بعد تلقي الإسعافات الأولية من طرف الطاقم الطبي والتمريضي، باستثناء اثنين منهم جرى توجيههما نحو المركز الاستشفائي لسيدي إفني، نظرا  للإصابات البليغة التي تعرضوا لها على مستوى الكتف يؤكد مصدر الجريدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *