المغرب يشارك في لجان البرلمان العربي بالقاهرة لمناقشة التدخلات في شؤون الدول العربية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

عقدت اللجان الدائمة التابعة للبرلمان العربي اليوم السبت بالقاهرة، اجتماعاتها المخصصة لبحث سبل التصدي للتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار التحضير لجلسة البرلمان العربي العامة الثالثة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث ، والمقرر انعقادها غدا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ومثل المغرب في هذه الاجتماعات وفد ضم كلا من النواب أحمد شد رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربى، ومحمد بكوري عضو لجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي، وخديجة حجوبي عضو لجنة الشؤون الاجتماعية، ومحمد عياش عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية.

وتمحورت أعمال اللجن حول التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي ؛ وإعداد استراتيجية عربية بشأن سبل تحقيق الأمن النووي فى المنطقة العربية ؛ ومذكرة حول إعداد رؤية للأمن الغذائي العربي.

كما ناقشت تقريرا حول الحالة الاجتماعية في العالم العربي ؛ ومقترحات حول إدراج التغذية المدرسية في موازنات الدول العربية في طل الأزمة الاقتصادية العالمية، وحماية القيم المجتمعية في العالم العربي؛ ومشروع مسودة قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف الاسري .

وفي الشق الاقتصادي تمت مناقشة مشروع موازنة البرلمان العربي للعام المالي الحالي، ومشروع قانون استرشادي عربي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة في العالم العربي ؛ ومحاور تقرير الحالة الاقتصادية في الدول العربية لسنة 2022.

وتضمن جدول أعمال الاجتماعات كذلك تقريرا حول حالة حقوق الانسان في العالم العربي، وكيفية التصدي للتقارير المسيسة التي تصدر من بعض الجهات الدولية بشأن حالة حقوق الانسان في الدول العربية والتأكيد على رفض البرلمان العربي للتدخلات الخارحية من تلك الجهات في الشؤون الداخلية للدول العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *