نقابة التعليم العالي: تصريحات وهبي حول الجامعة المغربية اعتباطية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وأكد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في بلاغ توصلت “الملاحظ جورنال” بنسخة منه، على “اعتزازَه بما أسدته الجامعة المغربية ومنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بصفة عامة من خدمات جليلة في بناء صرح الدولة المغربية منذ الاستقلال إلى الآن؛ وما أنجبته من أطر عالية وكفأة”، وأنه “يقدر المجهودات والتضحيات التي يبذلها الأساتذة الباحثون في ظروف صعبة وأزمة خانقة تتخبط فيها المنظومة بسبب الاختيارات المفروضة والسياسات المتبعة”.

وردا على تصريحات وهبي التي قال فيها ردا على سؤال نجاحابنه في مباراة المحاماة :باه لاباس عليه وقراه فالخارج وعندو جوج إجازات فموريال”، شددت النقابة نفسها على “رفضها القاطع للتصريحات الاعتباطية، صريحة كانت أم موحية، خاصة حين تصدر عن مسؤولين حكوميين، والتي تستهدف التعليم العالي بالتنقيص من قيمته والتفاخر بما يعتقدونه سمواً للشواهد الأجنبية على نظيراتها المغربية، وتبخيس المجهودات المتواصلة لكل الفاعلين، بعيداً عن الموضوعية الواجبة والانتقاد المتصل بتقديم بدائل الإصلاح”.

وأوضح الكاتب العام خلال اجتماع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي على توصلهم إلى “اتفاق مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على عقد اجتماع مشترك بخصوص ملف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛ سوف يتم تحديد موعد له في غضون الأسبوع الرابع من شهر يناير الجاري”.

موردا أنه “في الاجتماع الذي عقده المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي مع السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية يوم الأربعاء 11 يناير الجاري، قبل انعقاد اجتماع المكتب الوطني، تسلم المكتب الوطني مشاريع القوانين لإصلاح المنظومة الصحية، كما تم الاتفاق على الزيادة في الأجر التكميلي الذي يتقاضاه الأساتذة الباحثون العاملون في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان”.

وأعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي عن “استئناف الحوار بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والجانب الحكومي في إطار اللجن المشتركة، بدءاً باجتماع لجنة النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، يوم الثلاثاء 17 يناير الجاري من أجل وضع اللمسات الأخيرة على مشروع المرسوم ذي الصلة، واستئناف النقاش حول النصوص التنظيمية المصاحبة”.

وأشار المصدر نفسه إلى بداية “التهيئ للمؤتمر الوطني الثاني عشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي، حيث شكل المكتب الوطني لجنة الإعداد المادي، كما كلف بعض الزملاء أعضاء المكتب الوطني بتنسيق إعداد ورقات أولية متعلقة بمسألة التنظيم في النقابة الوطنية للتعليم العالي، وبالقانون المنظم للتعليم العالي والبحث العلمي وبالملف المطلبي. كل ذلك تهيئاً لتشكيل اللجنة التحضيرية لمؤتمر النقابة في الاجتماع المقبل للجنة الإدارية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *