وزارة الداخلية تعيد النظر في نسبة العتبة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قال محمد حصاد، وزير الداخلية، أن اهم التعديلات التي قررت وزارته إدخالها على القوانين الانتخابية، وذلك مساء اليوم الأربعاء 6 أبريل الجاري، خلال انعقاد لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالبرلمان، وشملت العتبة واللائحة الوطنية، مؤكدا أنه تم التوافق بشأنها مع الأحزاب السياسية.

 مفيدا، أثناء دراسة مشروع قانون يتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية، جملة من التعديلات التي اقترحتها وزارته على الأحزاب وتم التوافق بشأنها، كاشفا تخفيض العتبة الخاصة بالانتخابات التشريعية بالنسبة للائحة المحلية إلى 3 في المائة بدل 6 في المائة المعتمدة حاليا.

مضيفا، أن عتبة اللائحة الوطنية ستظل هي الأخرى في 3 في المائة، عوض 6 في المائة، مؤكدا بخصوص لائحة الشباب، التي تضم 30 شابا أقل من أربعين سنة، أنها لن تقتصر على الذكور فقط.

وضمن أهم التعديلات التي ستقدمها وزارة الداخلية كمشروع قانون يرتقب أن تحيله خلال هذه الدورة البرلمانية على البرلمان للدراسة والتصويت، كشف حصاد أنه سيتم اعتماد اللوائح المشتركة للأحزاب، بشرط أن تكون هي نفسها على المستوى الوطني، مثلما وقع في الانتخابات الجماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.