مخالفة قانون تدابير استضافة “مونديال قطر” قد تؤدي بالجماهير الى السجن

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الملاحظ جورنال/ وكالات

 

أفادت جريدة “الشرق” القطرية أن مخالفة التعليمات الصادرة من جهات الاختصاص بالدولة بشأن حركة المركبات والمرور والأماكن المخصصة للألعاب أو استغلال حقوق الملكية الفكرية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ستعرض مرتكبيها للجزاء القانوني وفق القانون رقم 10 لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم 2022 والتي تصل لعقوبات مشددة من الحبس والمصادرة والغرامة والتعويض والمنع من الترويج.

وأوضحت الجريدة أن أنواع المخالفات التي تضمنها قانون تدابير استضافة المونديال والتي لا يجب ارتكابها حتى لا يتم التعرض للمساءلة، تهم استخدام أو تسجيل أو إنتاج أو إعادة إنتاج أو تقليد أو تعديل أي من حقوق الملكية الفكرية للفيفا، وكذا استخدام التذاكر لأغراض الدعاية أو لإقامة اليانصيب والمسابقات والألعاب والرهانات والإجراءات الإعلانية، وإدراج تكلفة التذاكر في قائمة الخدمات السياحية وخدمات الإقامة وغيرها من الخدمات، دون موافقة كتابية من “الفيفا”.

كما تهم المخالفات عرض حدث عام دون ترخيص من “الفيفا”، وإصدار أو بيع أو إعادة توزيع أو تبادل التذاكر دون ترخيص وكذا تقديم الخدمات في مجال التكنولوجيا دون ترخيص، وخدمات تنظيم استقبال الجمهور، وتنظيم الرحلات السياحية وترويج المنتجات المستخدمة في ممارسة الأنشطة لصالح “الفيفا”.

كما لا يجوز بحسب القانون الإعلان أو الترويج بأي طريقة أخرى في أماكن الأنشطة أو المنطقة التجارية الخاضعة للرقابة خلال فترة البطولة إلا بموافقة الفيفا أو من يفوضه.

وقال المحامي عبدالله المطوع، للجريدة، إن الدولة قامت بسن التشريعات والقوانين التي تجعل بطولة كأس العالم آمنة بأعلى المعايير مسترشدة في ذلك بأفضل الممارسات العالمية ومن ضمن هذه القوانين القانون رقم (10) لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022.

وأضاف: “ختم المشرع القانون رقم (10) لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم بالعقوبات التي تطول المخالفين له وذلك ضماناً لتنفيذ أحكامه حيث نظمها في المواد من 38 وحتى 42، وقد تفاوتت العقوبات المنصوص عليها في القانون بين الغرامة 250000 ريال إلى مبلغ 500000 ريال حسب نوع المخالفة”.

وأوضح المحامي أن كل دولة منظمة لكأس العالم تضع قواعد منظمة مثل ما حدث في البطولات السابقة، ومن هذا المنطلق اتخذت قطر إجراءات تنظيمية محددة سواء لأماكن الفعاليات أو النواحي التنظيمية أو الخدمات والمباريات، مشيرة إلى إنشاء محاكم قطر دائرة خاصة بالمونديال لها الصفة المستعجلة وتنظر في كل مسألة متعلقة بالتنظيم.

وخلصت الجريدة إلى أن الاستخدام السيئ لبطاقة “هيا” أو منحها وإعطائها لأي شخص أو التعامل بها واستغلالها بشكل غير لائق يعرض الشخص المعني أيضا للمساءلة.

من جانبها، دعت المحامية سها المهندي الجمهور إلى الاطلاع على جميع الترتيبات الخاصة بالبطولة واتباع الإرشادات التي تتعلق بالطرق وحركة المرور والخدمات والإجراءات الخدمية عموماً.

وحثت المهندي جميع الجهات المختلفة على إصدار مطويات تعريفية وملصقات إرشادية تتعلق بقوانين المونديال وإجراءات التنظيم المتبعة وتوزيعها على الضيوف القادمين عبر منافذ الدولة برا وبحرا وجوا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *