بنك المغرب يحذر من الشركات التي تعد المغاربة بأرباح خيالية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حذر بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل، من الشركات التي تحصل على الأموال من المغاربة بطرق غير مشروعة.

وقال بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل في بلاغ صحفي، على أنه بالرغم من تحذيراتهما السابقة، إلا أن هناك شركات لا زالت تنشط في المجال عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن هاته الشركات تحصل على ارباح مهمة في إطار غير قانوني.

وأكد البلاغ، إلى أن هاته الشركات لا تتوفر على ترخيص من طرف الجهات المختصة، كما أنها تمارس النصب والاحتيال من نوع “بونزي”، وذلك عبر اغراء المكتتبين بتجميع أرباح لا تعكس الواقع الاقتصادي.

وأضاف ذات المصدر، أن الأرباح التي يتم تقديمها للمستثمرين القدمى، قد تم تجميعها من تدفقات المستثمرين الجدد، وذلك من خلال نظام مكافئة يهدف إلى استقطاب أكبر.

كما جدد البلاغ، تحذيره من هاته الشركات تمارس ما يسمى بنظام البيع الهرمي المحظور بموجب المادة 58 من القانون 31.08 الذي يحدد تابير حماية المستهلك.

وتعود المؤسستان للتحذير من الشركات التي تمارس نظام البيع الهرمي المحظور بموجب القانون، وتتمثل تلك الممارسات التجارية في تشجيع العميل على استقطاب عملاء آخرين وإيهامهم بأرباح تكتسب من خلال الزيادة المستمرة في عدد العملاء المستقطبين.

وتوضحان أن أرباح أعضاء هذا النظام تستخلص من المبالغ المتلقاة من قبل العملاء الجدد، مشيرتان إلى أن نظام البيع الهرمي يختلف عن نظام البيع غير المباشر أو نظام البيع عبر شبكة الموزعين المسموح به قانون والذي يعتمد على اقتسام العموميات الناتجة عن عمليات حقيقية لبيع منتجات أو خدمات منجزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *