وزارة التعليم العالي تكشف إجراءات التحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي المغربية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير من أجل تسهيل التحاق الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي الوطنية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الجمعة، أنه بالنسبة لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان فإن الإجراءات المتخذة المتعلقة بالطلبة في طور التكوين الأساسي تتمثل في تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات للمسالك الثلاثة يوم السبت 24 شتنبر 2022، مضيفة أن هذا الاختبار سيهم المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023.

ومن ضمن الإجراءات أيضا، حسب المصدر ذاته، فتح باب التسجيل في المباريات من 3 إلى 16 شتنبر 2022 على مرحلتين تتمثل أولا في التسجيل الإلكتروني عبر منصة م عدة لهذا الغرض، تمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه؛ وثانيا في إيداع الملف الورقي بأحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطالب: جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة، والجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان.

وفي ما يخص تحديد مراكز اجتياز مختلف المباريات، فقد أشار البلاغ إلى أنها حددت بالنسبة لمباريات الطب بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء، ولمباريات الصيدلة (جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط)؛ ومباريات طب الأسنان (الجامعة الدولية للرباط ).

وتابع أنه سيتم الإعلان عن النتائج يوم السبت 24 شتنبر 2022، على أن يفتح باب التسجيل من يوم الثلاثاء 27 إلى الجمعة 30 شتنبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *