“اطاك المغرب” تطالب بمساندة وتعويض ساكنة واحة “تمسولت سموكن” المتضررة من الحرائق

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

طالبت جمعية “أطاك المغرب” بتعويض ساكنة واحة “تمسولت سموكن” التي تبعد عن مركز إقليم طاطا 186 كيلومترا، على إثر اندلاع حريق مهول بها، تمت السيطرت عليه حوالي الساعة السادسة من مساء يومه الاثنين 22 غشت2022، بعد مجهودات الساكنة ذكورا وإناثا من مختلف الأعمار بمساندة الوقاية المدنية القادمة من جماعة فم الحصن التي تبعد عنها ب 50 كيلومتر.

وأشارت الجمعية أن الحريق أجهز على محاصيل السكان من أشجار النخيل والزيتون والأركان والخروب، علما أن الواحة تتواجد بمحاذاة المنازل التي سارع السكان إلى إخلائها ومن المواد القابلة للانفجار.

ولفتت إلى أن الساكنة وبأدوات بسيطة سارعت لإخماد الحريق بشكل تضامني يفسر علاقتهم بالواحة التي تشكل جزء من مصدر عيشهم واستقرارهم بالمنطقة.

وأبرزت أنه خلال فصل الصيف تسجل مثل هذه الحرائق بالجنوب الشرقي وبإقليم طاطا بشكل عام، على غرار “اشت” و “أكرض” و”فم الحصن”، ليبقى السؤال هل سيتم تعويض السكان على الخسائر الكثيرة أم أن الأمور ستبقى كعادتها عبارة عن شعارات في الأيام الأولى للحريق وبعده يترك الفلاحون يواجهون مصريهم بأنفسهم.

ودعت الجمعية إلى مساندة الساكنة وإحصاء الخسائر التي تعرضوا لها، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لهم لتجاوز هذه المحنة، وتزويد الواحة وباقي الواحات بآليات لمواجهة الحرائق و القيام بمسالك طرقية تساعد التنقل بالواحة في مثل هذه الحالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *