هذه حقيقة الفيديو المتداول لفتاتين بلباس زفاف

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فتاتين  في حفل زفاف، مرفقين معه عبارات توحي على أنه “زواج للشواذ” بين شخصين من نفس الجنس.

وأظهر شريط الفيديو فتاتا مغربية تنزيع الغطاء من على وجه العروس في يوم زفافها وذلك وسط تصفيقات ومباركة الحاضرين اللذين وثقوا اللحظة وشاركوها على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن خلال البحث حول تفاصيل هذا الفيديو، تبين من خلال مصادر متطابقة، أنه “لا يرتبط مطلقا بالمثلية، وإنما هي طقوس وعادات يقوم بها أهل الشمال المغربي في حفلات الزفاف، والتي تسمى “الشدة”، حيث تقوم سيدة متزوجة بمنح الوشاح للعروسة بالطقوس الموضحة في الفيديو المتداول”.

وأوضح ذات المصدر أن “الشدة التطوانية تقليد أصيل، هو لباس العروس في ليلة زفافها، ولباس الطفلة في مناسبتين إثنيتن، لحظة بلوغها سن السابعة من العمر، أو في أول أيام صومها رمضان الكريم، مشيرا إلى أن “ليلة القدر تكون مناسبة لعدد من الأسر لتزين بناتها والاحتفال بهن من خلال “الشدة””.

وأضاف المتحدث أن “الشدة التطوانية” تتكون من “قفطان الحاج عمر المغربي وحزام البروكار الفاسي أوالمضمة حلي مغربي تقليدي كثيف منه عقد ‘الجوهر” و “اللبة” و”الخلايل” و “الخرسة” وتغطي التطوانية شعرها بغطاء “السبنية د الكنبوش” أو “السبنية د البحر” و تتبثها بـ”العصابة”، واخيرا تضيف “التخليلة’ التي تعتبر لباس الاميرات بالمغرب”.

وخلص المصدر المحلي، إلى أن “الشدة تلبس أيضا بمدينة طنجة وتختلف عن الشدة التطوانية في شكل حلي الرأس، حيث تصنع الحلي من الذهب بدل الفضة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *