عملية مرحبا 2022”.. أكثر من 5 آلاف رحلة بحرية أسبوعية والترخيص لـ48 شركة طيران

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء، أنه تمت تعبئة أكثر من 5 آلاف رحلة بحرية أسبوعية والترخيص لـ48 شركة طيران، في إطار التحضير لعملية “مرحبا 2022”. وقال عبد الجليل، في ندوة حول تسهيل عبور مغاربة العالم نظمها مجلس المستشارين، إن وزارة النقل واللوجيستيك تعمل على توفير عرض كامل يخص النقل البحري والجوي لمغاربة العالم خلال عملية “مرحبا” لهذه السنة. ومن الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، أوضح المسؤول الحكومي، أنه تمت تعبئة عدد من السفن تربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا وفرنسا وايطاليا بسعة إجمالية اسبوعية تصل في فترتي الذروة ذهابا وإيابا الى حوالي 490 ألف مسافر و135 ألف سيارة و5560 رحلة أسبوعية.
وتابع الوزير قائلا إنه، خلال فترتي الذروة، من المرتقب أن يوفر الخط البحري الرئيسي طنجة المتوسط-الجزيرة الخضراء 45 رحلة يومية بسعة إجمالية تفوق 40 ألف مسافر و10 آلاف سياراة. أما خط طنجة المدينة-طريفة، فقد تمت تعبئة 4 سفن سريعة تؤمن 24 رحلة يومية بطاقة تفوق 14 ألف مسافر و2500 سيارة، يضيف المسؤول الحكومي. وبالنسبة للخطوط متوسطة المدى، يضيف عبد الجليل، فسيعرف خط الناظور ألميريا استغلال 4 بواخر تؤمن 48 رحلة في الاسبوع، بطاقة استيعابية تصل لـ67 ألف مسافر و16 ألف سيارة. بدوره سيعرف الخط البحري بين الناظور-موتريل والحسيمة -موتريل استغلال سفينة بـ11 رحلة أسبوعية، بطاقة استيعابية قدرها 10 آلاف مسافر و4 آلاف سيارة.

وشدد المسؤول الحكومي المغربي أن اللجنة المختلطة المغربية الاسبانية على فحص ومراقبة السفن، لضمان مطابقة البواخر التي تم قبولها في مخطط الأسطول لمقتضيات السلامة والأمن البحريين والسلامة الصحية وحماية البيئة والتجهيزات التي تستجيب لحاجيات المسافرين. وتابع أن وزارة النقل واللوجستيك عملت على اتخاذ إجراءات اخرى لضمان أن تمر عملية “مرحبا” في أحسن الظروف، ومن هذه الإجراءات اعتماد دفتر تحملات يلزم الشركات باحترام شروط استغلال الخطوط. وفي ما يتعلق بالنقل الجوي، فقد كشف  عبد الجليل أن العرض المقدم هذه السنة سيكون في نفس مستوى عرض سنة 2019، حيث تم الترخيص لـ48 شركة للنقل الجوي، بينها 3 شركات وطنية لتنظيم، 1660 رحلة كمعدل أسبوعي.
وأضاف أن هذه الرحلات تتوزع على 115 مطارا بـ46 بلد في القارات الأربع، 85 بالمائة منها في أوروبا بـ1420 رحلة، حيث سيتم توفير 540 رحلة أسبوعية بين فرنسا والمغرب، و272 رحلة أسبوعية بينه وبين إسبانيا، و123 رحلة أسبوعية بين مطارات المملكة ومطارات إيطاليا، ثم 115 رحلة أسبوعية بين المطارات الوطنية ومطارات بلجيكا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.