الزيادة في اثمنة الكتاب المدرسي تصل إلى البرلمان

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وجه المستشاران البرلمانيان خالد السطي ولبنى علوي عن نقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول “الزيادة في أسعار الكتب المدرسية”.

وسجل المستشاران في السؤال ذاته، وفق ما نقل موقع العدالة والتنمية، أن الناشرين المغاربة قرروا زيادة في الكتاب المدرسي لمستويات الإعدادي والابتدائي بنسبة 25 في المائة، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل بعد اجتماع مع الحكومة.

وأشار ممثلا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالغرفة الثانية، إلى أن الزيادة بررت بارتفاع أسعار الورق في السوق الدولية، مسجلين أن من شأن هذه الزيادة أن تضعف القدرة الشرائية للأسر المغربية المتدنية بسبب الزيادات الكثيرة وغير المبررة، في كثير من الأحيان، في عدد من المواد الأساسية، وفي مقدمتها المحروقات.

كما أن هذه الزيادة سيكون لها، يضيف المستشاران، نتائج عكسية على نسبة التمدرس، خصوصا في العالم القروي، وتتناقض مع المبادرات والإجراءات المتخذة لتشجيع التمدرس، ومنها المبادرة الملكية مليون محفظة وبرنامج “تيسير” وغيرها من البرامج.

إثر ذلك طالب المستشاران الوزير بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي يعتزم اتخاذها من أجل الحفاظ على أثمنة الكتب المدرسية بما يتناسب والقدرة الشرائية للمواطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *