الإسبان يفضلون تحالفا حكوميا بين الاشتراكيين وسيوددانس

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

و م ع

يفضل الإسبان حكومة ائتلافية يشكلها الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني وحزب سيوددانوس، يمين وسط، بحسب نتائج استطلاع نشرت أمس الأحد 7 فبراير 2016.

وأظهرت نتائج هذا الاستطلاع، الذي أجرته “ميتروسكوبيا” لفائدة صحيفة (إلباييس)، أن 51 بالمائة من الذين تم استطلاعهم يفضلون حكومة ائتلافية برئاسة الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، بيدرو سانشيز.

وأضاف المصدر ذاته أن 43 بالمائة من الإسبان، فقط، يفضلون حكومة يقودها الحزب الشعبي ، مشيرا، أيضا، إلى أن 43 بالمائة ممن تم سؤالهم اعتبروا تشكيل حكومة انتقالية أمرا إيجابيا.

وتابع أن السيناريو الأقل تفضيلا لدى الإسبان هو ائتلاف بين الحزب الاشتراكي وحزب بوديموس واليسار الموحد، مبرزا أن 58 بالمائة من الناخبين يرفضون حكومة يسارية، فيما قال 37 بالمائة أنهم يؤيدون ذلك.

وبعد جولتين من المشاورات قام بها الملك فيليبي السادس مع الأحزاب السياسية، تم تكيلف بيدرو سانشيز، رسميا، من قبل العاهل الإسباني بالعمل على تشكيل الحكومة الجديدة.

وعقب أزيد من 45 يوما عن إجراء الانتخابات التشريعية بإسبانيا، التي أفرزت، ولأول مرة، مجلس نواب حيث أي حزب ليس له الأغلبية المطلقة، دخل زعيم الاشتراكيين في مفاوضات معقدة ترهن نتائجها المستقبل السياسي للبلاد.

وفي حال ما لم تفض مفاوضات الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني إلى تشكيل حكومة أغلبية أو أقلية، فإنه سيتعين على هذا البلد الإيبيري الاحتكام لصناديق الاقتراع من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *