أخر الأخبار

مصانع كماسة المنجمية ” تستغل 51 % من الطاقة الريحية وتعيد تدوير حوالي 80 % من المياه المستعملة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

 الملاحظ جورنال /هرو بنعدي

أكد مسؤولون بالمجموعة المعدنية ” مناجم” أن نسبة المياه التي يتم استعمالها من لدن وحداتها الصناعية الواقعة بضواحي مراكش تصل إلى ستة ألاف متر مكعب في اليوم، نسبة 25 بالمائة منها تأتي من سد مجاور، فيما يتم إعادة تدوير ما يقارب  80 بالمائة من المياه المستعملة بوحداتها الصناعية.

 وأوضحت المصادر ذاتها، أن معدل معالجة المياه لاستغلالها في الصناعات المنجمية على مستوى باقي الوحدات المنجمية وطنيا يقدر بنحو 42 بالمائة. فيما تقدر الطاقة الريحية التي يتم إنتاجها واستغلالها بنسبة 51 بالمائة منجم الطاقة

الاستهلاكية بهذه الوحدات المنجمية.

 جاء ذلك في زيارة لمنجم ” حجار ” الواقع بجماعة كماسة ضواحي مراكش، على هامش دورة تكوينية حول الصناعات المعدنية، من تنظيم ” مناجم بتنسيق مع المدرسة العليا للمعادن بباريس، استفاد منها، بحر الأسبوع المنصرم على مدى يومين حوالي 20 صحفيا، ينتمي أغلبهم لعدد من المنابر الاقتصادية الوطنية، ” إذ وقف رجال ونساء الصحافة على سير العمل وطرق الإنتاج بالوحدات الصناعية التابعة لمجموعة مناجم.

 وعن مدى تأثير الأحواض المائية التي يتم عبرها تصفية المياه قبل إعادة استعمالها، أكدت مصادر إدارية بمنجم ” حجار” أن التقنيات ” المتقدمة” المعمول بها في بناء هذه الأحواض تتم بشكل جيد يراعي عدم تسرب المياه إلى الأرض ولا تمس الأراضي المحيطة بها، ولا تشكل أي خطر على الفرشة المائية.

 وفي السياق ذاته، أكد حكيم فقير، المدير المساعد بمختبر البحث والتنمية ” رومينيكس” أن الأبحاث التي تقوم بها أطر المختبر  باستمرار على مياه الآبار والأراضي الفلاحية المتواجدة بالمناطق المحيطة بالمناجم المحلية تؤكد انعدام أي تأثير على الموارد المائية يتعلق بالتلوث.

مضيفا أنه ” لا وجود لمنجم يتخلى من المياه الناتجة عن معالجة المعادن، وبالتالي فإعادة التدوير عملية مستمرة في مختلف المواقع المنجمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.