بلاغ صحفي بخصوص تأسيس “جمعية إعلاميي البيئة” بالمغرب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

انعقد يوم الجمعة 18 شتنبر 2015، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، الجمع العام التأسيسي لجمعية ” جمعية إعلاميي البيئة ” بحضور صحافيات وصحافيين من العديد من المنابر الإعلامية الوطنية ممثلين عن بعض المنابر الدولية المعتمدة بالمغرب.
وبعد مناقشة القانون الأساسي والمصادقة عليه من لدن الحاضرين، حُدد عدد أعضاء مكتب الجمعية من لدن الجمع العام في 11 عضوا، وتم انتخاب الزميل “نبارك أمرو” رئيسا للمكتب التنفيذي إلى جانب أربعة نواب له كل مكلف بمهمة، بالإضافة إلى كل من الكاتب العام ونائبته وأمينة المال ونائبها ومستشارين مكلفين بمهمة.
ويهدف هذا الإطار الجمعوي الجديد، إلى العمل على إرساء منطق جديد للتعامل الإعلامي مع القضايا البيئية من خلال إنجاز تنظيم دورات تكوينية لفائدة الصحفيين، في إطار الشراكة والتنسيق والتعاون مع جميع القطاعات المعنية بالبيئة، وذلك وفق ما ينص عليه الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.
وتهدف الجمعية وفق ما ينص عليه القانون الأساسي في جزء من أهدافه إلى:
• دعم زيادة الوعي البيئي لدى الصحفيين وطلبة مؤسسات التكوين وترسيخ استحضار البعد الإعلامي لدى الجهات المعنية بموضوع البيئة والتنمية المستدامة، وتقديم الدعم اللازم في مختلف المسابقات الوطنية الخاصة بتشجيع الإعلام البيئي والتربية على البيئة والمحافظة على الثروات الطبيعية.
• دعم التكوين والتكوين المستمر والمصاحبة المهنية لإعلاميي البيئة، وخلق جسور التواصل بين الإعلاميين والباحثين والجهات الفاعلة في المجالات المرتبطة بتخصص الجمعية، وتشجيع إنجاز الأبحاث والدراسات المرتبطة بالإعلام البيئي.
• تنظيم منتديات وورشات موضوعاتية لفائدة الصحفيات والصحافيين وأطر التدريس في التربية على البيئة.
• العمل على تفعيل وصيانة حق الحصول على المعلومات البيئية، وفق القوانين الجاري بها العمل وطنيا ودوليا.
• المساهمة في توسيع وتطوير برامج تدريس المواد المرتبطة بالإعلام الإيكولوجي بمختلف مؤسسات تكوين الإعلاميين.
• تمثين التواصل بين الإعلاميين وممثلي القطاعات الحكومية والشبه حكومية المعنية بمجال البيئة والتنمية المستدامة، بما يعزز مناخ الثقة والاحترام المتبادل بين مختلف الأطراف.
• التكوين والتأطير والمواكبة في مجال الإعلام البيئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.