الخضروات الغنية بالألياف قد تبطئ تدهور إدراك المسنين

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الملاحظ جورنال/ رويترز

قال باحثون، إن تناول وجبات غنية بالخضروات الورقية المحتوية على الألياف علاوة على البقوليات والحبوب الكاملة، يمكن أن يساعد في الإبطاء من التدهور الطبيعي في القدرات الإدراكية المرتبط بالتقدم في السن.

وأوضحت دراسة للباحثين في المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو، أن الشريحة المتقدمة في العمر من البالغين ممن يراعون بدقة الحمية الغذائية المعروفة باسم “مايند” ينعمون بقدرات إدراكية أفضل بواقع 7.5 عام على مدى نحو خمس سنوات، بالمقارنة بأولئك الذين لا يتبعون هذه الحمية.

وقالت مارثا كلير موريس، أخصائية التغذية والأوبئة بالمركز الطبي في جامعة راش وفريقها البحثي، في تقرير ورد بدورية ألزهايمر وخرف الشيخوخة: “تشير نتائج الدراسة إلى أن الحمية الغذائية “مايند” تبطئ بدرجة ملموسة من تدهور القدرات الإدراكية والمعرفية المرتبط بالتقدم في العمر”.

وأوضح الباحثون في دراسات سابقة أن الحمية التي يشرف عليها المركز الطبي بجامعة راش ربما تقلل من مخاطر الإصابة بألزهايمر.

وحمية “مايند” خليط من أغذية منطقة الشرق الأوسط الغنية بزيت الزيتون والخضروات، إلى جانب حمية “داش” المخصصة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

تتألف حمية “مايند” من 15 مكونا غذائيا، وتوصي بتناول ثلاث مرات في اليوم من الحبوب الكاملة والسلطة ونوع من الخضروات مرة في اليوم، مع ضرورة تناول البقوليات والدجاج مرتين في الأسبوع على الأقل والأسماك مرة في الأسبوع.

ويحد من يتبعون حمية “مايند” من تناول خمس مجموعات من الأغذية غير الصحية تتضمن اللحوم الحمراء والزبد والمسلي الصناعي والجبن والمعجنات والحلوى والوجبات السريعة أو الأطعمة المقلية.

وتتضمن حمية “مايند” نوعا واحدا من الفاكهة هو الثمار اللبية، مثل العنب والتوت وما إلى ذلك.

قام الباحثون باختبار القدرات الإدراكية لـ960 بالغا بمتوسط عمر 81.4 عام في 40 مركز رعاية للمسنين والمتقاعدين ووحدات الإسكان العامة بمنطقة شيكاغو، خلال فترة امتدت إلى 4.7 عام.

وقال موريس إن ألزهايمر يمثل سادس سبب رئيس للوفيات في الولايات المتحدة.

ويعاني نحو 25 في المئة من البالغين في العالم من متلازمة التمثيل الغذائي التي من بين أعراضها زيادة محيط الخصر وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول المفيد عالي الكثافة وزيادة مستوى الدهون الثلاثية، وهي أعراض تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *