خطاب العرش يؤكد انشغالات جلالة الملك من أجل صيانة كرامة المواطن وتحسين أوضاعه

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الملاحظ جورنال :و م ع

أكد محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس، إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يبرز انشغالات جلالته من أجل صيانة كرامة المواطن وتحسين أوضاعه.

وأوضح بنحمو، أن الخطاب الملكي السامي لم يتوقف عند الإنجازات، رغم أهميتها، واعتبرها غير كافية ما دامت هناك فئات لا تزال مهمشة ولم تلتحق بالركب التنموي، مضيفا أن الخطاب السامي يؤكد على ضرورة الانكباب على الأوضاع الصعبة في بعض المناطق مثل الريف والأطلس والمناطق الصحراوية الجافة وبعض الأحياء الهامشية بالمدن.

وأشار إلى أهمية الدراسات الميدانية التي تم تكليف وزارة الداخلية للقيام بها لتحديد الخصاص والأولويات والحاجيات في الأعداد الكبيرة من الدواوير والمناطق التي تم رصدها.

وأضاف أن تلك الحاجيات تعتبر ورشا حقيقيا، اجتماعيا وتنمويا، يجيب على أسئلة وانتظارات المواطنين، وهي « إستراتيجية حقيقية تعطي نفسا جديدا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ».

كما ثمن بنحمو إشارة جلالة الملك إلى الجهوية وما يمكن أن تضطلع به في إطار الإستراتيجية الجديدة لإيجاد الحلول التي تمكن من صيانة كرامة المواطنين وتحسين أوضاعهم.

كما أبرز أن الخطاب الملكي أشار، بشكل قوي وواضح وصريح، إلى الانشغالات والصعوبات التي يواجهها المواطنون المغاربة في الخارج، معتبرا أن تشخيص جلالة الملك يؤكد المكانة التي يحظى بها المواطنون بالخارج لدى جلالته، وأنه إثارة انتباه واضحة للاختلالات التي تعرفها بعض القنصليات وما يعانيه المواطنون بالخارج من بعض السلوكات التي لا ترقى إلى ما وصله المغرب من تقدم في العديد من المجالات.

وأكد أن جلالة الملك تطرق للمحور الأساسي المرتبط بإصلاح التعليم وما يمكنه أن يساهم في تحقيق التنمية وتحصين المجتمع من الآفات، معتبرا أن « إصلاح المدرسة ومنظومة التعليم أمر ينبغي أن يشكل إستراتيجية وليس فقط الدخول في دوامة الإصلاح ثم الإصلاح ».

وأبرز بنحمو تأكيد جلالة الملك، بشكل واضح، على المنهج والأسلوب في مجال السياسة الخارجية المغربية، والتي تقوم على الصرامة والتضامن والمصداقية، معتبرا أن المغرب طور نموذجه، وأنه لن يدخر أي جهد في الدفاع عن مواقفه ومصالحه ومواجهة كل ما يمكن أن يمس بمؤسساته أو بكرامة مواطنيه والمس بهويته ووحدته الوطنية.

وفي ما يتعلق بالقضية الوطنية، أكد على إشارة جلالة الملك بأن المغرب لا يمكن أن يخضع لأي نوع من المساومة من قبل أي طرف آخر، وأن الصدق وخيارات وتوجهات المغرب من خلال الشروع في تطبيق الجهوية ينبغي أن تواكب بالكثير من اليقظة.

وقال إن الخطاب الملكي يقدم إشارة إلى التضامن في التعامل في مجال مقاربة جنوب – جنوب وتطوير نموذج مغربي يقوم على بناء مصالح مشتركة، وعلى التضامن في العالم العربي والذي تجسد، على الخصوص، في إعادة الشرعية في اليمن وأهمية إيجاد حلول تقوم على سيادة الدول ووحدة أراضيها، وكذا عقد مفاوضات بين الفرقاء الليبيين بالمغرب الذي يعد دليلا على التزام وتضامن المغرب مع الأشقاء العرب.

واعتبر أن ذلك تجسد، أيضا، في إشارة جلالة الملك إلى أن القضية الفلسطينية تعد من أولويات جلالته خاصة في مطالبته الأساسية المرتبطة باسترجاع حقوق الشعب الفلسطيني بما فيها دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأبرز أيضا تأكيد جلالة الملك على الهوية المغربية الأصيلة وضرورة الحفاظ عليها، وعلى المذهب المالكي لكون المغاربة ضحوا على مر العصور من أجل قيمهم المرتبطة بالهوية المغربية الأصيلة وبتمسك المغرب بالمذهب المالكي ومواجهته للإرهاب.

كما أشار جلالة الملك، يقول بنحمو، إلى مختلف التحديات ومحاولات زعزعة الأمن الروحي والعقائدي للمغرب، معتبرا ذلك إشارة واضحة لتحصين الهوية وعدم إتباع مذاهب أخرى ورفض المذاهب الدخيلة وكل ما يمكن أن يقوم على التفرقة بين المغاربة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *