تقارير دولية حول ارتفاع مؤشر الفقر بالمغرب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

كشف تقرير أعدته جامعة أكسفورد البريطانية حول الفقر والتنمية البشرية ارتفاع مؤشر الفقر بالمغرب، إذ بلغ معدله الوطني 15.4٪، على أنَ 4.6 بالمائة من المغاربة، الذين يبلغ تعدادهم السكاني 33 مليون نسمة يعانون الفقر المدقع.

 وأجرت “مبادرة الفقر والتنمية البشرية” التابعة للجامعة البريطانية هذا التقرير بتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية وفق التقسيم الإداري القديم، إذ بين أن جهة مراكش تانسيفتْ الحوز هي الأشد عوزًا بالمملكة بنسبة تصلُ إلى 28.3 في المائة، فيما يعجز زهاء 30 بالمائة آخرون عنْ تأمين نصف احتياجاتهم، تليها جهة الحسيمة تازة تاونات برسم التقسيم الإداري القديم، حيث أن 8.6 بالمائة من سكان الجهة في فقر مدقع، في حين تبلغ نسبة الفقر بمنطقة سوس ماسة درعة 28 بالمائة.

كما أضاف القرير أيضا أن نسبة الفقرُ في بوادي المملكة قياسا بالمدن، حيث يعاني عشرة بالمائة من سكان القرى في المغرب فقرا مدقعا.

وسجلت جهة الدَّار البيضاء الكبرى أقل نسب الفقراء وفق أرقام التقرير، ذلك أنّ نسبته لا تتعدى 0.7 بالمائة، إلى جانب جهة الرباط سلا زمور زعير حيث لا يتجاوز معدل الفقر 4.2 بالمائة.

ويستند التقرير في قياس نسبة الفقر إلى ثلاثة مؤشرات، هي التعليم والصحَّة ومستوى المعيشة، كما يدرس أيضا تأمين وقود الطبخ للسكان في قياس الفقر لديهم، إلى جانب الاستفادة من خدمات الكهرباء والماء الصالح للشرب، والظروف التي يعيش فيها المغاربة على امتداد الجهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.