عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

* الحركة:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أول أمس الخميس بحي اليوسفية بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي « رمضان 1436″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وتعكس هذه العملية النبيلة ذات الدلالات القوية في هذا الشهر الفضيل، العناية الملكية الموصولة بالأشخاص المعوزين، كما تأتي لتعزز قيم التضامن والتآزر والتكافل التي تميز المجتمع المغربي. وأضحت هذه العملية الوطنية، المنظمة بدعم من وزارتي الداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية، منذ انطلاقها سنة 1999، موعدا سنويا يتوخى تقديم المساعدة والدعم للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء الأرامل والأشخاص المسنين وذوي الإعاقة. وسيستفيد من عملية « رمضان 1436″، التي رصد لها غلاف مالي قدره 55 مليون درهم، زهاء 2,37 مليون شخص، ينتمون إلى 473 ألف و900 أسرة، منها 403 آلاف أسرة بالوسط القروي، وذلك عبر مختلف جهات المملكة.

– تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم، بالذكرى الخامسة والأربعين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة سانحة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد. كما أن الاحتفال بهذه الذكرى يشكل مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي، إلى جانب كونها فرصة ثمينة للشعب المغربي لكي يؤكد، من جديد، تشبثه القوي بالعرش العلوي المجيد وتعبئته الدائمة وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل إنجاح الأوراش الكبرى التي أطلقها جلالته في جميع ربوع المملكة وفي مختلف المجالات.

* أخبار اليوم:

– مصادر مقربة من رئاسة الحكومة تحدثت عن ثلاث « هدايا » يمكن أن يقدمها عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، للنقابات لتمرير إصلاح التقاعد: رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 1500 درهم، ورفع التعويض عن الطفل الرابع إلى 200 درهم، وتعويض الرفع من الأجور بتخفيض الضريبة على الدخل.

– بعد ثمانية أيام على انطلاق مبادرة « كرامة »، أكد هشام الودغيري، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بقلعة السراغنة، أن 503 من المرضى النفسيين والعقليين قد تم ترحيلهم من المنازل المحيطة بضريح « بويا عمر » باتجاه المصالح الطبية المختصة بعدد من المدن المغربية. الودغيري أضاف، في تصريح للجريدة، أنه حتى حدود مساء أول أمس الخميس بلغت نسبة المرحلين 61 في المئة من أصل 822 نزيلا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– انفصاليون يهاجمون أعضاء منظمة غير حكومية مغربية بالأمم المتحدة.. فقد هاجمت مجموعة من الانفصاليين بعنف، أول أمس الخميس، أعضاء منظمة غير حكومية مغربية عقب لقاء حول « حقوق المرأة بالساحل وشمال إفريقيا »، نظم بمكتب الأمم المتحدة بجنيف. وبعد مناورات عديدة لعرقلة سير أشغال هذه الندوة التي نظمتها جمعية « جسور » على هامش دورة مجلس حقوق الإنسان، هاجم الانفصاليون في نهاية اللقاء، رئيسة الجمعية، أميمة عاشور. وحاول المعتدون، بتأطير من عناصر المصالح الجزائرية، استفزاز ممثلي المجتمع المدني الصحراوي والخبراء القادمين من الكامرون ومالي لمناقشة إشكالية المرأة، بما فيها داخل مخيمات تندوف. وقالت المناضلة الجمعوية، ميمونة السيد، في تصريح صحافي، إنه أمام الموقف الرصين لأغلبية المشاركين، لجأت نساء انفصاليات إلى استعمال العنف المادي خاصة ضد الصحراويات الوحدويات.

– المنظمة الدولية غير الحكومية « أوكابروس » أثارت، أول أمس الخميس، انتباه المقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن المعاناة والانتهاكات التي تتعرض لها النساء الصحراويات المنسيات في مخيمات تندوف. وأعربت الناشطة الصحراوية، عائشة الدويهي، وهي عضو في هذه المنظمة غير الحكومية، عن أسفها لكون « هؤلاء النساء تكابدن ترحيل أطفالهن إلى بلدان نائية حيث يتم شحنهم بإيديولوجية الكراهية. هؤلاء النساء المغلوب على أمرهن تجبرن على التزام الصمت إزاء أعمال العنف الجسدي والنفسي الذي يتعرضن له ». وكانت الدويهي تتحدث خلال جلسة عامة بجنيف لمجلس حقوق الإنسان خصصت للحوار التفاعلي مع المقرر الخاص للأمم المتحدة لمناهضة العنف ضد النساء.

* المساء:

– المعارضة تدعو إلى اعتماد التصويت العلني في انتخابات الغرف المهنية.. فقد طالبت فرق المعارضة بمجلس النواب بإسقاط التصويت السري على الانتخابات الخاصة بالغرف المهنية، من خلال مقترحات قوانين تتمم وتغير من كل الأنظمة الأساسية للغرف الفلاحية وغرف الصيد البحري وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية، والتي أحيلت على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة مؤخرا.

– وزارة العدل والحريات تطلق خدمة لمتابعة المرتشين.. حيث أعلن الوزير مصطفى الرميد، ضمن ندوة صحفية عقدت أول أمس بالرباط، عن إطلاق خدمة جديدة تتعلق بوضع رقم هاتفي أخضر رهن إشارة المواطنين للتبليغ عن حالات الرشوة المضبوطة، وذلك بتنسيق مع النيابة العامة المختصة لضبط المرتشين في حالة تلبس.

* الأحداث المغربية:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أول أمس الخميس بحي اليوسفية بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي « رمضان 1436″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وتعكس هذه العملية النبيلة ذات الدلالات القوية في هذا الشهر الفضيل، العناية الملكية الموصولة بالأشخاص المعوزين، كما تأتي لتعزز قيم التضامن والتآزر والتكافل التي تميز المجتمع المغربي. وأضحت هذه العملية الوطنية، المنظمة بدعم من وزارتي الداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية، منذ انطلاقها سنة 1999، موعدا سنويا يتوخى تقديم المساعدة والدعم للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء الأرامل والأشخاص المسنين وذوي الإعاقة. وسيستفيد من عملية « رمضان 1436″، التي رصد لها غلاف مالي قدره 55 مليون درهم، زهاء 2,37 مليون شخص، ينتمون إلى 473 ألف و900 أسرة، منها 403 آلاف أسرة بالوسط القروي، وذلك عبر مختلف جهات المملكة.

– بنعبد الله يقود الحكومة إلى « الحرب » على 43 ألف منزل آيل للسقوط.. فقد صادق مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس بالرباط برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، على مشروع قانون يتعلق بالمباني الآيلة للسقوط. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا الأخير تدارس وصادق، مع الأخذ بعين الاعتبار التعديلات المطروحة، على مشروع قانون رقم 94.12 يتعلق بالمباني الآية للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري، تقدم به نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة.

* بيان اليوم:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكد أن عملية « كرامة » إنجاز كبير حققه وزير الصحة، من أجل تحرير فئة من المواطنين كانوا يخضعون للعلاج النفسي. رئيس الحكومة وصف، خلال أشغال مجلس الحكومة أول أمس الخميس، إنجاح وزير الصحة لعملية « كرامة » ب »الإنجاز الكبير » من أجل تحرير فئة من المواطنين الذين كانوا يخضعون « لعلاج من عهد آخر لا علاقة له بالعقل والمنطق ». واعتبر أن هذا العمل « كان من المفروض أن يتم منذ سنوات »، مؤكدا أن العمل الحكومي هو ما يراه ويلمسه المواطن من إجراءات عملية وملموسة.

* العلم:

– محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن « المركزية النقابية كانت تنتظر الحصول على أجوبة على المطالب التي يتضمنها ملفها المطلبي الذي تقدمت به للحكومة خلال جلسات الحوار السابقة، لكننا وكالعادة لم نحصل على أية أجوبة »º مضيفا أن « الحكومة يسيطر عليها هاجس وحيد هو إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، وأرادت أن يكون هو محور النقاش ».

* رسالة الأمة:

– أرقام صادمة تسائل الحكومة: 69 ألف طفل في سوق الشغل 90 بالمئة منهم يقطنون بالوسط القروي. حيث كشفت المندوبية السامية للتخطيط معطيات صادمة حول تشغيل الأطفال بالمغرب وأفادت أن عدد الأطفال المشتغلين والذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 سنوات وأقل من 15 سنة بلغ 69 ألف طفل سنة 2014، أي ما يعادل 1.5 في المئة من مجموع الأطفال الذين ينتمون إلى نفس الفئة العمرية، مقابل 9.7 في المئة سنة 1999.

* البيان:

– مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس، صادق على مشروع قانون يتعلق بالمباني الآيلة للسقوط. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أوضح، في بلاغ صحافي تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا الأخير تدارس وصادق على مشروع قانون رقم 12-94 يتعلق بالمبان الآيلة للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري، تقدم به وزير السكنى وسياسة المدينة. وأضاف أن هذا المشروع، الذي تم إعداده في إطار مقاربة تشاركية استباقية واستشرافية، يروم وضع قواعد قانونية حديثة وملائمة تؤطر جهود معالجة المباني الآيلة للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري بالمغرب.

* لوبنيون:

– تقرير للمندوبية السامية للتخطيط: ظاهرة تشغيل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين7 وأقل من 15 سنة همت 69 ألف طفل سنة 2014، وهو ما يمثل نسبة 1,5 في المئة من مجموع الأطفال من هذه الفئة العمرية، بعد أن كانت هذه النسبة 9,7 في المئة سنة 1999.

* الصباح:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، اتهم وزراء في الحكومة ب »استغلال مناصبهم الوزارية للضغط على أعيان بأحزاب المعارضة لإجبارهم على الترشح تحت يافطة أحزابهم في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ». جاء ذلك خلال لقاء نظم الأربعاء الماضي بالدار البيضاء.

– النفقات الغذائية للأسر ترتفع ب 28 في المئة خلال شهر رمضان. حيث أبانت دراسة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط حول الموضوع أن النفقات الغذائية ترتفع بنسبة 28 في المئة خلال رمضان مقارنة بباقي شهور السنة، وترتفع قيمتها من 1651 درهم في الشهور العادية إلى 2113 درهما في رمضانº مضيفة أن زيادة الاستهلاك في رمضان تساهم في رفع كلفة المعيشة.

* ليبراسيون:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن « الحزب كان دائما حارسا للقيم الديمقراطية والحداثة والعدالة الاجتماعية ». لشكر استعرض أهم المواضيع الراهنة خلال لقاء نظمه الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، وأوضح أن عودة الاتحاد الاشتراكي لصفوف المعارضة بعد انتخابات 2011 كان خيارا تم التفكير فيه منذ المؤتمر الثامن للحزب في 2008.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *