دعوات لتفعيل القانون 91 -15 المتعلق بمنع التدخين في الأماكن العمومية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

دعا الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات، إلى تفعيل القانون 91 -15 المتعلق بمنع التدخين في الأماكن العمومية ومنع كافة أنواع الدعاية والإشهار له.

 

وأهاب المنظمون، خلال ندوة صحفية نظمها الائتلاف، أمس بالرباط، في إطار مخططه الاستراتيجي، بكل الغيورين على مصلحة الناشئة والشباب، من منابر إعلامية وحقوقيين ومسؤولين حكوميين وفاعلين في المجتمع المدني وغيرهم، أن يساهموا في إخراج هذا القانون إلى حيز التطبيق، وذلك “من أجل صحة كل المواطنين“.

موضحون أن جمعيات الائتلاف ارتأت من خلال هذه الندوة الصحفية توسيع دائرة النقاش وتعميقها حول القانون الموقوف عن التنفيذ منذ صدوره بالجريدة الرسمية سنة 1996 لعدم صدور المرسوم التطبيقي له.

وذكروا أن مقترح القانون الصادر سنة 2008 والذي تمت المصادقة عليه بالإجماع في مجلس النواب ثم في مجلس المستشارين في بداية 2009، لينتقل للأمانة العامة للحكومة آنذاك، لم يخرج إلى حيز الوجود، بالرغم من كونه أكثر شمولية من القانون 91-15 وأكثر تشددا في رفع عدد الأماكن التي يمنع فيها التدخين ويرفع أيضا قيمة الغرامات المفروضة على المدخنين والمشهرين للتدخين.

وأفاد المنظمون بأن عدد المدخنين المغاربة بلغ سبعة ملايين شخص، مؤكدين أن “هذا رقم مقلق جدا، خصوصا وأن أغلبهم شباب”، فيما “يعاني باقي المغاربة من التدخين السلبي الذي لا يقل خطورة عن التدخين المباشر“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *