أبرز العناوين التي تصدر عن الصحف اليوم الاربعاء

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

 حسن حماوي

تباينت إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة لهذه، وإن تقارب هذا الإهتمام بين الجرائد الحزبية التي وضعت استجابة جلالة الملك لمذكرة أحزاب المعارضة مقالا رئيسيا ضمن المادة الصحافية لهذا اليوم، حيث نقرأ بخصوص هذا الموضوع في جريدتي:

*الاتحاد الاشتراكي.:
– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي ثمن الاستجابة الفورية لجلالة الملك، بخصوص المذكرة التي رفعتها أحزاب المعارضة إلى جلالته، وذلك بتكليف مستشاريه بالإنصات إلى قادة هذه الأحزاب، وهو ما اعتبره بلاغ للمكتب السياسي أصدره عقب اجتماعه الأسبوعي أول أمس الاثنين « مؤشرا على عمل مؤسساتي جيد ».
في موضوع ثان كتبت الإتحاد الإشتراكي:
أن ” المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتريس افراموبولوس، أكد أن المفوضية الأوروبية سجلت تقدما في ما يتعلق بتنفيذ الشراكة من أجل التنقل، الموقعة مع المغرب في يونيو 2013. افراموبولوس قال، في معرض جواب كتابي قدمه باسم المفوضية ردا على سؤال طرحه نائب برلماني أوروبي، إنه عقب إرساء الشراكة من أجل التنقل، فإن مشاريع كبرى مولها الاتحاد الأوروبي قد تم إطلاقها في مجال الهجرة، فيما توجد مشاريع أخرى قيد الدراسة.، مضيفة عنه قوله بأن « وكالات الاتحاد الأوربي والدول الأعضاء الموقعة على هذه الشراكة شرعوا في تنسيق أنشطتهم بشكل أفضل وأن الحوار مع الاتحاد الأوربي قد جرى أيضا تكثيفه وتعميقه ».
من بين الأخبار الأخرى التي استأثرت باهتمام جريدة الإتحاد الإشتراكي، خبر حصول المغرب على جائزة ملتقى الإستثمار بدبي، إذ كتبت الإتحاد الإشتراكي ما نصه:
– المغرب يفوز بالرتبة الثانية لجائزة أفضل مشروع استثماري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برسم سنة 2014، وذلك على هامش فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي، الذي تحتضنه دبي خلال الفترة من 30 مارس الماضي إلى فاتح أبريل الجاري. حميد بلفضيل، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، أبرز، في تصريح صحافي، أن الجائزة منحت للمغرب تتويجا لمواكبته مشروعا استثماريا هاما في قطاع صناعة الطيران.

*العلم
– تفاصيل المذكرة التي رفعتها أحزاب المعارضة إلى جلالة الملك: أحزاب المعارضة تطالب بتحكيم ملكي سامي وترفض المزايدات السياسية لرئيس الحكومة.. فعلى عكس ما ذهبت إليه العديد من التحليلات الإعلامية التي تواترت مؤخرا، أكدت أحزاب المعارضة أن لجوءها إلى طلب تحكيم ملكي سامي على خلفية تصريحات منافية للدستور صدرت عن رئيس الحكومة قد جاء من موقع قوة في الممارسة السياسية الوطنية ويجانب منطق التشكي والضعف الذي حاولت بعض الجهات الترويج له، معتبرة أن المؤسسة الملكية توجد فوق أي تجاذب سياسي وفوق الحملات الانتخابوية من هذا الطرف أو ذاك.
ضمن موضوع آخر، كتبت العلم في عنوان “موظفو غرف التجارة والصناعة والخدمات يحذرون من مغبة المس بمكتسباتهم ويدعون لإنصافهم “:
– أن بلاغا للتنسيقية الوطنية لنقابات وممثلي موظفي الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات وجامعتها أكد تشبثهم بمطلب الإسراع بإخراج النظام الأساسي للموظفين لإنصاف وتحفيز وتثمين الموارد البشرية للغرف، منبهين السلطة الوصية على القطاع إلى عدم المس بمكتسبات الموظفين، وعلى رأسها منظومة التقاعد ومطلب المغادرة التفاوضية.

* الصباح: أبرز خبر أوردته يومية الصباح ل ” الأربعاء 1 أبريل 2015″ضمن مقال في عنوان ” المغرب يقود الجيش العربي المشترك”، إذ كتبت قائلة، بأن مصادر دبلوماسية كشفت ” أن مهمة تنسيق الدراسات التقنية الممهدة لمشروع إحداث جيش عربي مشترك أسندت للمغرب، مرجحة أن تحتضن الرباط هيئة التنسيق وبعدها مقر الحلف العسكري العربي، على اعتبار أن الرياض وواشنطن تدفعان في اتجاه إبعاد المشروع عن بؤر التوتر بالشرق الأوسط”، في ما أضافت الصباح عن وكالة ” أسو شييتد بريس” الأمريكية، أن القوات العربية المشتركة ستبدأ ب 40 ألف جنديا، مع الإقتصار على القوات البحرية والجوية دون البرية.
في موضوع آخر، كتبت الصباح في نفس العدد، أن:
– وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح أطلق طلب عروض جديد لاستغلال مقالع الغاسول في إقليم بولمان، بعد سحبه لطلبات عروض سابقة، رفقة دفتر تحملات جديد يهم القطعة رقم 2 من الرسم العقاري الكائن بهضبة القصابي ملوية، إذ شرع في سحب الملف المتعلق بالمنافسة المذكورة منذ أيام، فيما حدد تاريخ 17 أبريل الجاري موعدا لفتح الأظرفة لمنح امتياز حق البحث واستغلال المادة المشار إليها. طلب العروض الجديد تزامن، حسب مصادر مقربة من الملف، مع تحيين دفتر التحملات الذي تلقى خلال طلبات العروض الأولى انتقادات لاذعة من قبل صغار المستغلين وأثار اهتمام قلة من الفاعلين.
في موضوع ثالث ، نقلت الصباح في عنوان “موزعو البوتاغاز يجددون مطلب الزيادة في هامش الربح”، قول رئيس جمعية موزعي الغاز بالمغرب محمد بنجلون، بأن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وعد المهنيين، الذين سبق لهم أن أضربوا عن العمل، بمحاولة إيجاد حلول لمراجعة هامش الربح بالنسبة إليهم. وأوضح أن المهنيين قرروا مراسلة ابن كيران بعدما لمسوا أن وعده لهم لم يخرج إلى الوجود وأن الوضع ما زال على ما هو عليه رغم أنهم تراجعوا عن قرار التصعيد والدخول في إضرابات عن العمل.

* العاصمة بوست.:
– وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن « الوضع في سوريا يهدد أمن وسلامة المنطقة بكاملها » داعيا المنتظم الدولي، في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، أمس الثلاثاء بالكويت، إلى ضرورة التدخل من أجل معالجة المشكلة السورية في جوهرها السياسي وبعدها الأمني.
– المغرب يسعى إلى تعاون اقتصادي مع فيتنام.. فقد دعا الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال بالمغرب وفيتنام إلى استكشاف الفرص الاقتصادية التي يتيحها البلدان من خلال إقامة شراكات مربحة للطرفين مضيفا، خلال ترؤسه أول بعثة استكشافية مؤسساتية رفيعة المستوى، عقدت بهانوي (30-31 مارس الجاري)، أن « فيتنام ستكون بوابة بالنسبة لنا إلى الأسواق الأسيوية ويكون المغرب أرضية بالنسبة لفيتنام لولوج الأسواق الأوروبية والإفريقية ».
* أخبار اليوم المغربية.:حول المقتضيات المرتقبة لتجريم الإثراء، كتبت أخبار اليوم المغربية، أن:
– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف أن من بين أهم المقتضيات التي سيتضمنها مشروع القانون الجنائي المقبل، تجريم الإثراء غير المشروع لكل من يتحمل مسؤولية عامة، الأمر الذي يمنح القضاء سلطة التحقيق ووضع اليد على كل ملف لا يستطيع صاحبه تبرير ثرائه المالي. الرميد أضاف، في يوم دراسي لمركز كارنيغي الشرق الأوسط نظم أمس بالرباط، أن المغرب بصدد « ثورة إصلاحية » أسسها الدستور، ستنتهي بأن « يصبح الوزير أجنبيا عن قطاع القضاء ».
في موضوع آخر كتبت أخبار اليوم المغربية، على أن:
– قيادات النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية تعقد، غدا الخميس، لقاء وصفته مصادر الجريدة ب »الحاسم والأخير »، والذي قد يعلنون فيه رسميا الانسحاب من جلسات الحوار. ويرى كل من الميلودي مخاريق وعبد الرحمن العزوزي ونوبير الأموي أن طلبهم الحوار المباشر مع رئيس الحكومة « قوبل بالتجاهل ». وقال عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، » لقد اكتشفنا أن الحوار مع وزيري التشغيل والوظيفة العمومية غير مجد، لذلك طالبنا برد صريح من رئيس الحكومة شخصيا، وهو ما لم يحدث، وسيكون جدول أعمالنا مركزا في هذه النقطة « ، فيما أكد مصدر مسؤول من النقابات الثلاث أن « هذا اللقاء قد يسفر عن الإعلان الرسمي لانسحابنا من الحوار الاجتماعي ».
* المنعطف.:ضمن أوضح المقالات التي اهتمت المنعطف بمادتها الصحافية، موضوعان رئيسان: اعتبار الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب وضع ملف الإجهاض بأجهزة حكومية والدخول في المشاورة مع الجمعيات المهتمة بالخطوة الإيجابية، حيث كتبت الجريدة في هذا الخصوص، بأن:
– الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب اعتبرت أن وضع ملف الإجهاض اليوم بين يدي كل من وزير العدل والحريات ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وإطلاق مسار التشاور مع الجمعيات العاملة في المجال، خطوة إيجابية نحو تعزيز حقوق النساء والانخراط في المنظومة الكونية لحقوق الإنسان والاستفادة من تجارب دول قننت الإجهاض وأرست أسس حماية النساء من مآسي الإجهاض. ودعت الجمعية، في بلاغ، الحكومة إلى الالتزام بالمواثيق الدولية التي تنص على حرية المرأة في اتخاذ القرار بشأن قبول أو رفض الأمومة وأوان الحمل وعدد أطفالها والفاصل بين الطفل والذي يليه، وعلى حماية صحتها الجسدية والنفسية والعقلية ومراعاة وضعها الاجتماعي والاقتصادي.
في مقال ثان، تخبر المنعطف، أنه:
– في إطار مشاورات وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية حول معايير الحركة الانتقالية، تم التوصل إلى مجموعة من نقاط الاتفاق مع الوزارة أوردتها النقابة الوطنية للتعليم، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان، كشفت من خلاله أن أولوية الانتقال أعطيت لمن يتوفر على عشرين سنة كأقدمية عامة، إلى جانب الالتحاق بالزوج أو الزوجة.
* الأحداث المغربية.:بخصوص يومية الأأحداث المغربية، فقد تحدثت عن التصاريح المستصدرة من المجلس الأعلى للحسابات، وعن انخراط الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط في التعاون مع الأمم المتحدة: حيث أوردت في ما يخص الأول، على أن:
– رئيس الغرفة الرابعة للمجلس الأعلى للحسابات محمد كمال الداودي كشف أن عدد التصاريح بالممتلكات بلغ إلى حدود الأسبوع ما قبل الجاري 160 ألف تصريح وذلك منذ عام 2010. وأقر، في برنامج تلفزيوني على القناة الأولى، بأن هناك فعلا تشتتا للقوانين المنظمة لعملية التصريح، موضحا أن كل فئة تتوفر على نظام خاص، كالقضاة والنواب والحكومة، قائلا « نحن في حاجة ماسة إلى مدونة جامعة شاملة ».
وفي ثالث المواضيع كتبت المنعطف، بأن:
– رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، محمد الشيخ بيد الله، شدد، أول أمس الاثنين بهانوي، على انخراط الجمعية، بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، من أجل تعزيز اعتماد قوانين فعالة ضد الإرهاب. بيد الله قال، خلال أشغال الجمعية ال132 للاتحاد البرلماني الدولي، « نحن ملتزمون بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز اعتماد قوانين فعالة من قبل كافة الدول في المنطقة، بهدف مكافحة الإرهاب و ضمان سمو القانون ».
* التجديد: مناقشة مجلس النواب لدليل مراقبة الإنفاق العمومي، وانطلاق الأسبوع الوطني للتشغيل، كانا أبرز مادة خبرية اهتمت بإدراجها جريدة التجديد، إذ كتبت في الأول مخبرة بأن:
– مجلس النواب يناقش دليل مراقبة الإنفاق العمومي.. فخلال ورشة عمل حول النجاعة المالية بشراكة مع مؤسسة « ويست مينستر » البريطانية نظمها مجلس النواب، أول أمس الإثنين، تم تقديم دليل خاص بتقييم النجاعة المالية للإنفاق الحكومي بهدف تحديد الثغرات وأوجه القصور في هذا المجال وعبد اللطيف برحو، محاسب في مكتب مجلس النواب، يقول « نقوم بدراسة معمقة لكيفية إحداث هذه الآلية بمجلس النواب بشكل يضمن نجاح التجربة وتحقيقها لأهدافها وضمان استدامتها في نفس الوقت ».
ونقلت التجديد في مقالها الآخر انطلاق الأسبوع الوطني لتشغيل الطالب.. تصريح وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، الذي قال فيه بأن« الرأسمال غير المادي باعتباره مؤشرا رئيسيا على تقدم المجتمعات ورقيها، فقد جعلت منه الاستراتيجية الوطنية للتشغيل إحدى ركائزها الأساسية، إضافة إلى محور النهوض بإحداث فرص التشغيل ومحور تحسين البرامج الإرادية والوساطة في التشغيل ومحور تعزيز حكامة سوق الشغل ».
* بيان اليوم:
– حزب التقدم والاشتراكية يثمن التزام المغرب الراسخ بمناهضة الإرهاب. المكتب السياسي للحزب، الذي عقد اجتماعه أول أمس الإثنين، أكد على أهمية الرسالة التي يبعثها المغرب من خلال مشاركة في المسيرة التضامنية مع تونس، الأحد الماضي، لتجديد الإدانة للجريمة الإرهابية النكراء التي استهدفت هذا البلد. الحزب أكد من جهة أخرى على إنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وتشبثه باستقلالية قراره وحقه في التعبير عن مواقفه.
– مقاضاة جزائريين اعتدوا على مغاربة بالسلاح الأبيض بتونس.. حيث قررت لجنة تنظيم المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس مقاضاة مجموعة من المشاركين المحسوبين على الوفد الجزائري، وذلك على خلفية اعتدائهم الهمجي على مشاركين مغاربة داخل خيمتهم بالمركب الجامعي فرحات حشاد باستعمال أسلحة بيضاء. وقد أعلن هذا القرار خلال ندوة صحفية عقدتها سكرتارية المنتدى التي وثقت للاعتداء بالصوت والصورة.
* الصحراء المغربية.:
– النواب يضعون اللمسات الأخيرة على مشروع قانون الجهات.. ورغم غلق أبواب لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب في وجه وسائل الإعلام، أمس الثلاثاء، فقد علمت الجريدة أن تحالف الأغلبية الحكومية قدم إلى رئاسة اللجنة ملتمسا للشروع في مناقشة تفصيلية للمشروع، تعتمد على تقسيم المناقشة حسب الأبواب الواردة في المشروع لكن نواب المعارضة رفضوا مقترح الأغلبية، لأن النظام الداخلي لمجلس النواب ينص على المناقشة التفصيلية بندا بندا، وهو ما دافع عنه نواب المعارضة، وبعد ذلك قرر رئيس اللجنة عمر السنتيسي أن تكون المناقشة التفصيلية بندا بندا.
– المنتدى الثاني للهجرة يبحث رؤية توافقية لتدبير الاختلاف الثقافي.. أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارجþ، أوضح خلال الدورة الثانية للمنتدى السنوي للهجرة، التي عقدت بالرباط أول أمس الإثنين، أن « بلادنا تسعى إلى وضع سياسة عمومية ونموذج مغربي للتعددية الثقافية مبني على التمازج الثقافي »º وممثل اليونيسكو للمنطقة المغاربية، مايكل ميلوارد، يقول إن « السياسة الجديدة للهجرة بالمغرب مبادرة شجاعة ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.