“التطبيق القضائي لمدونة الأسرة”: موضوع ندوة وطنية من تنظيم جمعية “عدالة”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قالت جمعية ” عدالة ” في بلاغ صحافي تحصلت موقع جريدة الملاحظ المغربي”، على أنها أعدت بشراكة مع وزارة العدل والحريات تقييما حول التطبيق القضائي لمدونة الأسرة.
الدراسة التقييمية التي تأتي بعد مرور عشر سنوات على صدور المدونة، علاوة، على أن هذه الدراسة تدخل في سياق البحث عن استشراف آفاق التطبيق السليم لمدونة الأسرة، تعتزم الجمعية بشأنها تنظيم ندوة وطنية بالرباط في السادس ( 6 ) من مارس الجاري، في شعار ” “نحو حماية قضائية فعالة لحقوق المرأة”. وهذا نص البلاغ كما توصل به موقع الجريدة.
    البلاغ الصحافي
إن جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، و هي تخلد اليوم العالمي للمرأة لهذه السنة تحت شعار “نحو حماية قضائية فعالة لحقوق المرأة”. و في سياق البحث عن استشراف آفاق التطبيق السليم لمدونة الأسرة، و من أجل تقريب وجهات النظر بين الفاعلين المتدخلين في الموضوع لإيجاد الحلول الملائمة لتطبيقها بما يتوافق مع غايتها الأساسية المتمثلة في خدمة الأسرة و المجتمع و حقوق المرأة والطفل.
أعدت في إطار الشراكة مع وزارة العدل و الحريات، دراسة تقييمية حول ” التطبيق القضائي لمدونة الأسرة.”هذه الدراسة التي جاءت بعد مرور عشر سنوات على اعتماد مدونة الأسرة، و على ضوء ما استجد من معطيات قانونية و دستورية و اجتماعية و اقتصادية، مسترشدين بمضامين دستور 2011، و في جزء كبير من الميثاق الوطني حول إصلاح منظومة العدالة الذي تم الإعلان عليه رسميا في شتنبر 2013، و بالرصيد الأدبي للحركة النسائية و الحقوقية؛ كل هذا من أجل الرفع من درجة وضوحها و بعدها عن الغموض الذي قد تترتب عنه الكثير من التأويلات السلبية، و بالتالي إعطاء نفس جديد للنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء ببلادنا.
و سيرا على منهجيتها المؤسسة على مقاربة تشاركية، تنظم جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة يوم الجمعة 06 مارس 2015 بأحد الفنادق المصنفة بالرباط ندوة وطنية تتناول بالدرس و التحليل محاور الدراسة ونتائجها الأولية. و سيتناول الكلمة خلال الجلسة الافتتاحية كل من السيد مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات و السيدة جميلة السيوري رئيسة جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة كما سيشارك في النقاش مجموعة من القضاة و المحامين و العدول و الفاعلين الحقوقيين.

ويعتبر هذا البلاغ بمثابة إخبار ودعوة موجهة للمنابر الصحفية المكتوبة، للقنوات التلفزية والإذاعية، لممثلي المواقع الإلكترونية ، وللملحقين الصحفيين بالسفارات، ولوكالات الأنباء المتواجدة بالمغرب من اجل نشر الخبر و تغطية أشغال اللقاء.
عن المكتب التنفيذي
الرئيسة: ذة.جميلة السيوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.