حياتي أجمل دون مخدرات شعار جمعية بسمة أسفي لمحاربة الإدمان

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أسفي – أحمد شميس
في شعار “حياتي أجمل دون مخدرات”، احتضنت الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي بأسفي في محطتها الأولى، القافلة التحسيسية حول ظاهرة الإدمان على المخدرات.
القافلة المنظمة من قبل جمعية بسمة أسفي لمحاربة الإدمان، وإشراف من والي جهة دكالة عبدة، و بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتنسيق مع النيابة الإقليمية للتربية الوطنية، و المندوبية الإقليمية للصحة، بأسفي تأتي باعتبارها مبادرة تحسيسية، تهدف إلى توعية الشباب بأضرار المخدرات بكل أنواعها، وضرورة الوقاية منها .
اللقاء، الذي نوه به النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، و مندوب التعاون الوطني، تضمن يومه التحسيسي ضد المخدرات في صفوف المتمدرسين متمنين، عرف مداخلات أطر طبية، نفسية و اجتماعية، و فعاليات من المجتمع المدني، في إطار عروض رامت إظهار الأخطار الصحية الناجمة عن تناول المخدرات، وبكيفية خاصة بين المتمدرسين .
ففي عرض المداخلة الأولى للدكتور لوريدي عبد الرحيم، أخصائي الأمراض النفسية بمستشفى محمد الخامس / أسفي، وجاء في عرض مداخلته، تم التركيز على مسألة التعريف بالإدمان و أنواعه ، علاوة، على تعريجه على الأسباب الكامنة خلف تعاطي المخدرات، و المضاعفات الصحية و النفسية، مختتما عرضه بالمقاربة العلاجية للظاهرة .
هذا، فيما اختصت المداخلة الثانية التي ألقيت من طرف الأخصائي النفساني عبد القادر زعور، بالتطرق إلى المقاربة الشبابية لظاهرة تعاطي المخدرات الأسباب و العلاج ، وتقديم اقتراحات و حلول .
وقدمت الفاعلة الجمعوية بوشرى التونزي، تقديما عن الإطار العام لفكرة مراكز الإنصات كما ركزت في مداخلتها على الوقاية من الإدمان عبر وظائف خلايا الإنصات بالمؤسسات التعليمية و عن كيفية اشتغالها وطبيعة المشاكل التي تطرحها كل حالة و عن نتائج عمل المراكز ومعيقات العمل بها .
بدورها، أكدت رئيسة الجمعية ثورية بنشهدة، على أن القافلة تهدف إلى تحسيس الشباب بأضرار المخدرات بكل أنواعها وضرورة الوقاية منها ، مضيفة، بأن القافلة تأتي في إطار التفاعل الإيجابي مع قضايا المجتمع بصفة عامة، وفي مقدمتها قضايا الشباب، في الوقت الذي انتشرت فيه آفة المخدرات بكل أنواعها في صفوف هذه الفئة .
إلى ذلك، فقد نوه تلاميذ المؤسسة و أطرها الإدارية والتربوية وأعضاء عن جمعية الآباء و فعاليات من المجتمع المدني، بالعروض المقدمة للتلاميذ، والملامسة لمواضيع هامة، تتميز براهنيتها وحساسيتها وملامستها للواقع المعيش للتلاميذ، كما تستجيب لاهتمامات الأسر والأفراد والمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني، التي تحرص على حماية الأطفال والشباب وتحصينهم ضد مختلف أشكال الانحراف.
فعاليات القافلة ستستمرحسب البرنامج أسفله معتمدة على مجموعة من المطويات والملصقات والأقراص المدمجة .
برنامج القافلة المحطة الاولى: الاربعاء 25 فبراير 2015 ( الثانوية التاهيلية الشريف الادريسي باسفي )
المحطة الثانية: 03 مارس 2015 بلدية سبت جزولة ( الثانوية التاهيلية مولاي اسماعيل )
المحطة الثالثة: 05 مارس 2015 بلدية جمعة اسحيم ( الثانوية التاهيلية ابن سيناء)
المحطة الرابعة: 10 مارس 2015 جماعة حد احرارة ( اعدادية المنصور الذهبي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.