عمالة مراكش:اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برئاسة والي الجهة تصادق على مشاريع بكلفة 16,3 مليون درهما

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صادق اجتماع  اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش، والتي يرأسها والي جهة مراكش- آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، أول أمس، الجمعة 7 دجنبر السنة الجارية 2018، على 64 مشروعا تنمويا في إطار الشطر الثالث من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش برسم نفس السنة 2018، بكلفة إجمالية بلغت 16,3 مليون درهما، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 11,3 مليون درهما، بحسب ما أفاد به بلاغ صادر عن الإجتماع، تلقت جريدة الملاحظ جورنال نسخة منه.

و(همت هاته المشاريع التي تم تقديمها أمام أنظار اللجنة الاقليمية من أجل الدراسة و المصادقة على 54 مشروعا في إطار البرنامج الأفقي و 6 مشاريع في إطار برنامج محاربة الإقصاء الإجتماعي بالوسط الحضري،إضافة إلى ثلاث مشاريع في إطار برنامج محاربة الهشاشة)، بحسب ما أورده نفس البلاغ.

وتستهدف هاته المشاريع يقول نفس البلاغ، (دعم القطاعات الأساسية كالصحة “اقتناء سيارة إسعاف و تجهيز قاعة للعمليات الجراحية بمستشفى الأنطاكي”، والتعليم “اقتناء سيارات للنقل المدرسي و دعم التعليم الأولي”، وكذلك، دعم الأنشطة المدرة للدخل في قطاعات الصناعة التقليدية “الطرز والخياطة- الخزف – النحاس – الحدادة – النجارة – الحلاقة- المنتوجات النباتية” والفلاحة التضامنية “تربية النحل وإنتاج العسل – تربية المواشي- استخراج الزيوت الطبيعية”).

و(شكل دعم التنشيط الرياضي والثقافي من خلال تهيئة ملاعب كرة القدم مكسوة بالعشب الاصطناعي، واقتناء حافلات للنقل لبعض الفرق الرياضية،إضافة لتنظيم أنشطة ثقافية لفائدة الشباب،محورا أساسيا في هاته المشاريع).
وفي (مجال محاربة الهشاشة تمت برمجت ثلاث مشاريع تعنى بالأطفال المتخلي عنهم، أطفال الشوارع والأطفال ذوي الثلاثي الصبغي 21)، يورد البلاغ.

في ختام هذا الاجتماع ترأس الوالي، مراسيم توقيع اتفاقيات الشراكة الخاصة بالمشاريع المصادق عليها برفقة حاملي المشاريع (رؤساء الجماعات الترابية المعنية، الجمعيات والتعاونيات)، إضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية المعنية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *