مراكش تحتضن المناظرة الخامسة لجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تحتضن   مدينة مراكش،خلال الفترة الممتدة ما بين 24  و 26  أكتوبر الجاري ، النسخة الخامسة لمؤتمر “جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب” (L’AUSIM)، ، وذلك بعد النجاح الباهر الذي حققته النسخ الأربع السابقة.  و تأتي هذه المناظرة بعد طول ترقب من قبل المهتمين بالأنظمة المعلوماتية، تحت شعار راهني يكتسي أهمية كبرى “المغرب… نحو عصر رقمي للابتكار”.

 

وأفاد بلاغ صحافي لجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب، أن  المناظرة الخامسة ،تأتي لإعطاء دفعة قوية للتفكير والنقاش حول مجال الأنظمة المعلوماتية، من خلال التطرق لمواضيع بناءة ومتنوعة، ما يؤكد العزم الراسخ لجمعية مستعملي أنظمة المعلوميات بالمغرب، وضع البعد الإبداعي لـ”الانتقال الرقمي الإبتكاري” في صلب الرؤى الإستراتيجية للمملكة.

 

وأضاف ذات البلاغ أن هدف الجمعيةمن تنظيم المؤتمر هو السعي ا لدائم والمكثف لاستعمال التكنولوجيات الحديثة، و توفير أفضل الخبرات والخدمات للمستعملين والمواطنين، والرفع من إنتاجية المؤسسات الخاصة والعمومية وتنمية القطاع الاقتصادي، من خلال الاعتماد على الذكاء كمورد أساس

 

وتشير الجمعية المغربية لمستعملي الانظمة المعلوماتية من خلال ذات البلاغ،إلى ان  النسخة الخامسة للمناظرة المنظمة بالمدينة الحمراء، تتزامن مع الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها. وبلغ عدد منخرطيها ما يفوق 84 منخرطا، و 200 ألف من مستعملي النظم المعلوماتية، وبإشعاعها الوطني والدولي، تطمح إلى أن تصبح فاعلا جمعويا رائدا في تشجيع مسار الرقمنة، في أفق تسريع دمقرطتها، سواء كان ذلك على مستوى المقاولة (القطاع الخاص)، أم على مستوى المؤسسة العمومية (القطاع العام).

 

البلاغ  أشار إلى أن الموتمر الخامس و الذي يعقد بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وبوابة التدبير المينائي (PORTNET)، يشكل فرصة لتقاسم وتبادل الآراء وأساليب العمل الرقمي بين مهنيي الأنظمة المعلوماتية، بفضل المساهمة الفعلية لعدد من المحتضنين الأوفياء، ما يؤكد إرادة الجمعية لجعل هذه المناظرة محطة لا غنى عنها للفاعلين في هذا المجال. ومن أجل ذلك، يشكل هذا الموعد الدوري مناسبة للقاء بين نخبة من الخبراء والفاعلين في ميدان الأنظمة المعلوماتية، لغاية تقديم آخر المستجدات والتصورات التي تهم هذا القطاع الحيوي، إذ سيعرض المتدخلون معرفتهم وتجربتهم حول المكتسبات التي يمكن أن يحصل عليها السكان من عملية الرقمنة، من أجل تحسين ظروف عيشهم، من خلال تجويد أداء الإدارة ومكافحة الرشوة، وكذا عبر توضيح الأسس الناجعة التي يتعين إرساؤها من أجل تطوير الاقتصاد.

 

يحتوي برنامج التظاهرة على عروض وموائد مستديرة، وورشات لفائدة أوساط الاتصالات والمعلومات، وذلك لإثراء النقاش والاضطلاع على آخر التوجهات في مجال الأنظمة المعلوماتية، التي يمكن لها أن تتأثر باهتمام الفرد أو المجتمع. وستتوزع مواضيع البرنامج حول أربعة محاور رئيسية، تتمثل في “كيفية يمكن إدماج تكنولوجيا الابتكار في عالم الأعمال” و” تسريع رقمنة القطاعات العمومية والنصف عمومية”، وكذا “التحول الرقمي أية عروض لأي مقاولة؟، وما هو حجم التكلفة”، إضافة إلى “التكنولوجيات الابتكارية… تكنولوجيا تجميع القنوات(Blokchain)، والبيانات (Data)، وأنترنت الأشياء (IOTs)، والحقيقة المضخمة (augmented réalité)… “، ناهيك عن تسجيل تصدير الأنظمة و(Rex) (use cases)، وهي مواضيع الموائد المستديرة الأربع، التي ستتخلل ندوات مختلفة.

 

من المرتقب أن تعرف هذه النسخة الخامسة، على غرار الدورات الأربع السابقة، إصدار كتاب أبيض يتضمن كل الأفكار المقترحة والتوصيات المهمة، التي ستتمخض عنها هذه الجلسات الدراسية، لغاية استبدال هدف الانتقال الرقمي بـ”انتقال رقمي ابتكاري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *