معاناة المهاجرين المغاربة خلال رحلة العودة بسبب الإزدحام في المعابر الحدودية بشمال المملكة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تشهد موانئ ومعابر المدن الشمالية للمملكة،  ازدحاما شديدا بسبب الإقبال الكبير عليها من طرف أفراد الجالية المغربية العائدين إلى بلدان إقامتهم بعد انتهاء فترة عطلهم الصيفية بالمغرب.

 

وسجل الأسبوع الجاري حركية استئنائية في عدد المسافرين الذين عبروا موانئ طنجة المتوسط، وطنجة المدينة، ومعبر سبتة، وصلت ذروتها، يوم الأربعاء الماضي بعبور 53 ألف و137 مسافرا و10 آلاف سيارة في يوم واحد بالميناء المتوسطي.

 

وتسبب التدفق الكبير لأفراد الجالية على موانئ ونقط العبور بالشمال، إلى تكدس السيارات في طوابير طويلة على الطرقات المؤدية للموانئ والمعابر، مما دفع المسافرين الذين انتظر البعض منهم إلى 10 ساعات إلى النزول من سياراتهم لساعات في انتظار تحرك السيارات.

 

كما عبر عدد من المسافرين عن تذمرهم واحتجاجهم من استمرار هذا الوضع لساعات طويلة خاصة في ظل ارتفاع  درجة الحرارة ووجود أطفال وكبار سن معهم.

 

من جهتها نبهت إدارة ميناء طنجة المتوسط  في بلاغ لها، من أن تدفق حركة العبور يمكن أن يستمر على نفس الوتيرة في الأيام القادمة، داعية جميع المسافرين الذين بإمكانهم، تأخير موعد سفرهم ببضعة أيام لتفادي هذه الفترة التي تعرف ازدحاما كبيرا.

 

كما وجه نجيبق بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، نداء خاص للمسافرين عبر ميناء طنجة المتوسط أو طنجة المدينة، بالبقاء والاستراحة في باحات الاستراحة أو المحطات بالطريق السيار، لكون جميع المنافذ للميناءين ممتلئة، مؤكدا إلى أن الوزارة تعمل جاهدة لكي يعبر الجميع نحو الضفة الشمالية.

 

وأشار بوليف أن فترة انتظار الكثير من المسافرين طالت، بسبب العدد الهائل من مغاربة العالم وغيرهم الذين يوجدون بالطريق نحو ميناءي طنجة المدينة وطنجة المتوسط، داعيا المسافرين الذين لم يغادروا منازلهم بعد أن يتابعوا المعطيات المرتبطة بمستوى الاكتظاظ لكي يقرروا توقيت انطلاقهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *