ترودو: نحاول التنسيق ديبلوماسيا مع السعودية بخصوص حقوق الإنسان

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

أ ف ب

 عبر  رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن “قلقه” من الأنباء عن طلب النيابة العامة السعودية عقوبة الإعدام لناشطين في مجال حقوق الإنسان مؤكدا من جديد أن بلاده تحاول “التنسيق دبلوماسيا ” مع الرياض.

وردا على سؤال عن معلومات من منظمات غير حكومية تفيد أن النيابة العامة السعودية طلبت الإعدام لخمسة ناشطين في مجال حقوق الإنسان بينهم امرأة، قال ترودو إن بلاده “تواصل التنسيق دبلوماسيا مع السعودية”.

 

وصر ح “ترودو” أثناء مؤتمر صحافي أمس الخميس في مدينة نانيامو في مقاطعة كولومبيا البريطانية “أعتقد أنه من المهم أن تكون لدينا علاقات مع كل بلاد العالم”. وأضاف “في الوقت نفسه، عبرنا عن قلقنا إزاء عقوبات الإعدام التي أعلنتها السعودية وعن اهتمامنا بالدفاع عن حقوق الإنسان وعن قيمنا المشتركة في جميع أنحاء العالم”.

 

وأكد ترودو “سنواصل الدفاع بشدة عن حقوق الإنسان”، وذلك بعد أسبوعين على بدء الأزمة الدبلوماسية بين كندا والسعودية التي جاءت بعد تنديد أوتاوا بتوقيف ناشطين سعوديين في مجال حقوق الإنسان.

 

وذكرت منظمتا “العفو الدولية ” و هيومن رايتس ووتش أن النيابة العامة السعودية طلبت عقوبة الإعدام لخمسة ناشطين حقوقيين، بينهم امرأة لأول مرة متهمة بالتحريض على التظاهر ضد الحكومة في المنطقة الشرقية من المملكة حيث تعيش الأقلية الشيعية.

 

وإذا أصدرت المحكمة حكم الإعدام على إسراء الغمغام فستكون هذه الأخيرة أول امرأة ناشطة ي حكم عليها بالإعدام في المملكة بسبب نشاطها الحقوقي.

 

واندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين السعودية و كندا بعد تغريدة للسفارة الكندية في بداية آب/أغسطس طلبت فيها “الإفراج الفوري” عن الناشطين المعتقلين في المملكة.

 

ورد ت الرياض عبر طرد السفير الكندي واتخذت سلسلة تدابير مضادة خصوصا تعليق العلاقات التجارية وسحب آلاف الطلاب السعوديين من الجامعات الكندية.

مددت السعودية أخيرا لثلاثة أسابيع مهلة كانت حددتها لطلاب الطب السعوديين المقيمين في كندا للعودة إلى المملكة وأصبح لديهم حتى 22 أيلول/سبتمبر لمغادرة كندا، حسب ما أكدت جامعات عدة لوكالة فرانس برس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *