كيف تستمتع بأكلات عيد الاضحى بدون مشاكل صحية؟

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

نستقبل أيام عيد الأضحى المبارك بتكبيرات صلاة العيد ثم التضحية، و بعدهـا يأتى الدور على السيدات فى المطابخ لإعداد ما لذ و طـاب من لحوم الأضحية، ولكن مهلاً، فحتى تستمتع بالعيد حقاً و تأكل كل ما تشتهى بدون ضرر، و حتى لا تصاب بالتخمة، وحتى لا تعاني من بعض المشاكل الصحية نتيجه زيادة تناول اللحوم في العيد .. يجب عليك الإنتبـاه لبعض النقاط الهامة التى سنُلقى عليها الـضوء فى هذا المقـال، إذ سنوضح لك اكلات عيد الاضحى الصحية.

إعداد لحوم أكلات عيد الأضحى بطريقة صحية

  • إزالة الدهون الموجودة باللحم بقدر الإمكان قبل الطهى.
  • تنـاول اللحوم مسلوقة و غير المحمرة بزيت أو سمن ؛ حتى لا تزيد من دسامتها .. بالإضافة إلى أن الجمع بين الدهون و البروتينات فى وجبة واحدة يجعل الوجبة صعبة الهضم على المعدة، ولكن يفضل إضافة بعض من زيت الزيتون.
  • إضافة الخضـار بجانب اللحم كالبطاطس، والجزر، والبازلاء، والبروكلى، والجرجير، و إضافة البقدونس بجانب اللحم له دور هام فى امتصاص الدهون.
  • يفضل أيضا لحم الرقبة و الفخذ لاحتوائهم على نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرهم.

ما هي أفضل طريقة لتناول لحوم أكلات عيد الأضحى؟

يفضل تناول اللحم المشوى، فهو يقلل من السعرات الحرارية به ، لكن يجب الحذر أثناء الشي؛ إذ تتكون مركبات ضارة بالصحة، وهي الأمينات مختلفة الحلقة” أمينات حلقية”، وهيدروكربونات مختلفة الحلقة‏”، هيدروكربونات حلقية‏” والتي تحدث لها تحولات بالجسم قد تؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية. هذه المركبات تتكون في اللحوم المشوية نتيجة لتعرض بروتيناتها للحرارة العالية ولتساقط دهونها على الفحم المشتعل فيحدث لها انحلال حراري ينتج عنه الهيدروكربونات الحلقية في دخان الشوي ومنه تترسب علي سطح اللحوم المشوية، ولكن من الممكن خفض تركيز هذه المواد الضارة في اللحوم المشوية حتى تصبح صحية‏، وذلك يتحقق من خلال عدة خطوات منها‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *