الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان:دعوة لوقف الحشرة القرمزية بسيدي إفني

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

حاصلة على المركز الاستشاري الخاص لدى الأمم المتحدة ECOSOC

بلاغ حول استمرار انتشار الحشرة القرمزية بإقليم سيدي إيفني

في إطار استمرار المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، متابعة التهديدات الخطيرة للحشرة القرمزية بإقليم سيدي إيفني، وبعد ظهورها بمنطقة دوار افيول بجماعة صبويا، إقليم سيدي إيفني المعروفة بجودة الإنتاج، نسجل وباستياء كبير انتشارها إلى منطقة تاركا وساي، بعد عمل متعمد من أحد المجرمين الذي نقل نبتة مصابة بالحشرة القرمزية إلى مناطق أخرى سليمة، وبعد سلسلة من اللقاءات التواصلية تحث إشراف الرئيس الوطني ‘دريس السدراوي والتتبع الميداني لعضو المكتب التنفيذي الحسين شهيب، حيث  تأكد بالملوس أن المنطقة معرضة لتهديد حقيقي وجدي، مع ما للأمر من علاقة مباشرة بمستوى عيش المواطنات والمواطنين وعلى السلم الاجتماعي والاستقرار، الشيء الذي يجعلنا نحذر من كون جهات مخربة تعمل بالتوازي للعمل على انتشار الحشرة بالمنطقة.

لذلك فالمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان:

v   يجدد تضامنه التام واللامشروط مع فلاحي المنطقة أمام هذه الكارثة الطبيعية التي تتحمل مسؤوليتها الحكومة المغربية بكل مكوناتها.

v   يثمن مبادرة فروعه بالمنطقة بالتنسيق مع فعاليات جمعوية بالمنطقة بتأسيس لجنة التتبع والمراقبة بجماعة صبويا يوم السبت 11 غشت 2018

v   يسجل ورغم المجهود الذي تقوم به المديرية الجهوية للمكتب الوطني للصحة والسلامة غياب بعض وسائل  الوقاية وترك آلاف الأكياس المعبئة بالصبار المصاب بالحشرة القرمزية دون طمرها.

v   يدعو وزارة الفلاحة والصيد البحري والمدير العام للمكتب الوطني للصحة والسلامة الغذائية وكافة الإدارات المعنية بتوفير كافة الإمكانات اللوجيستيكية والتقنية للفرق العاملة ميدانيا من أجل أداء مهامهم على أحسن وجه.

v   يطالب المجالس المنتخبة والسلطات المحلية بالمنطقة التعجيل ببناء سياج وقائي للمنطقة المصابة وإعلانها منطقة محظورة مع توفير عدد كاف من الحراس.

v   يدعو إدارة المياه والغابات ومحاربة التصحر بالتدخل العاجل لمحاربة الخنزير البري المتواجد بالمنطقة حتى لا يساهم في نقل الفيروس للحقول المجاورة.

v   يدين الغياب التام لوزارة الصحة من أجل القيام بدورها في المراقبة والتتبع، الشيء الذي ترك المجال لترويج مجموعة من الإشاعات التي تؤثر على تسويق منتج الصبار وطنيا.

كما يؤكد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان مطالبه:

v   يطالب المجلس الأعلى للحسابات بالكشف عن مصير 80 مليون درهم (8 مليار سنتيم)، التي رصدتها وزارة الفلاحة سابقا لحماية محاصيل الصبّار ووقف انتشار الحشرة.

v   مطالبة الحكومة المغربية بالتدخل العاجل والفعال بوقف مخاطر الحشرة وإحصاء الخسائر للبدء في تعويض الفلاحين المتضررين.

v   تأكيدنا استعداد مكتبنا التنفيذي لرفع دعوى قضائية ضد وزارة الفلاحة للمطالبة بجبر الضرر الجماعي للفلاحين وفتح تحقيق حول مصير الأموال العامة المرصودة سابقا للحماية من هذه الحشرة الخطيرة.

 

القنيطرة في:18 غشت 2018

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *