“القمر الدموي” يبهرالعالم في أطول خسوف في القرن 21

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

القمر الدموي كما شوهد في اندونيسيا

وكالات

أبهر القمر الأحمر دموي اللون مراقبي الفلك في كثير من أرجاء المعمور، اليوم الجمعة27 يوليوز، وهو يدخل شيئا فشيئا داخل ظل الأرض في أطول خسوف يعرفه القرن الحادي والعشرين.

 

ومن رأس الرجاء الصالح حتى الشرق الأوسط ومن الكرملين إلى ميناء سيدني، شخصت أبصار الآلاف نحو السماء لرؤية القمر الذي أعتم ثم تحول لونه إلى البرتقالي والبني والقرمزي لدى توغله في ظل الأرض.

 

وتقول إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية لكن سيسبقه ويليه خسوف جزئي، مما يعني أن القمر سيقبع ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.

 

وحدث الخسوف التام في الساعة الثامنة و إثنين وعشرين دقيقة بتوقيت غرينتش، وأمكن رؤيته في أوروبا وروسيا وإفريقيا والشرق الأوسط ومعظم أنحاء آسيا وأستراليا، رغم أن السحب حجبت القمر في بعض الأماكن، في حين دفع المئات في أستراليا بالفعل مقابل مشاهدة الخسوف من مرصد سيدني قبل شروق الشمس. في ذات الآن، يقترب المريخ من الأرض أكثر مما حدث في 2003، لذلك قد يشاهد بعض المتابعين ما يبدو أنه نجم يتراوح لونه بين الأحمر والبرتقالي الذي سيكون في الواقع الكوكب الأحمر (المريخ).

 

وقال روبرت ماسي نائب المدير التنفيذي للجمعية الملكية البريطانية لعلماء الفلك “إنها مصادفة غير مألوفة بالمرة أن يحدث خسوف كامل للقمر بينما يكون المريخ في الجانب المقابل خلال نفس الليلة”.

 

ولن يتسنى مشاهدة الخسوف في أمريكا الشمالية ومعظم أنحاء المحيط الهادي، بينما يتوقع أن يحدث خسوف القمر المقبل لنفس الفترة الزمنية سنة 2123

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *