المكتب المركزي للأبحاث القضائية يسقط خلية إرهابية موالية ل”داعش” بهذه المدن

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق مع الأجهزة الأمنية الإسبانية، يومه الثلاثاء، من تفكيك خلية إرهابية موالية ل”داعش”، تتكون من خمسة عناصر تتراوح أعمارهم بين 22 و33 سنة.

وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، توصل موقع” الملاحظ جورنال”، بنسخة منه، فالعملية، التي تندرج في إطار التعاون الأمني المشترك بين المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية، أسفرت عن إيقاف ثلاثة عناصر ينشطون بالفنيدق تزامنا مع اعتقال عنصرين آخرين بمدينة بلباو الإسبانية حاملين للجنسيتين المغربية والسنغالية، ومكنت عملية التفتيش من حجز أسلحة بيضاء عبارة عن سكاكين كبيرة الحجم وبذل عسكرية، إضافة إلى أجهزة إلكترونية.

وبناء على التحريات الأولية، فإن أعضاء هذه الخلية الذين كانوا على صلة بمقاتلين بالساحة السورية العراقية، انخرطوا في حملات دعائية وإعلامية تروج للفكر المتطرف، وتشيد بالأعمال الدموية لتنظيم “داعش”، كما يعملون على استقطاب وتجنيد شباب بالبلدين لارتكاب أعمال إرهابية تحت راية هذا التنظيم.

ويذكر أن السلطات المغربية، كانت قد وضعت خططا استباقية لمواجهة تحديات عودة المغاربة الذين انضموا إلى صفوف التنظيمات الجهادية، خصوصا العائدين من بؤر التوتر بالعراق وسوريا، ويصل عددهم حسب إحصائيات في سنة 2015، إلى 1600 شخص.

وقد سبق وأكد مدير مكتب الأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام في تصريح سابق، أن “أكثر من 200 بين هؤلاء الجهاديين عادوا إلى المغرب وتمّ توقيفهم وتقديمهم للعدالة”. مشيرا إلى “سقوط آخرين في عمليات انتحارية أو في عمليات نفذتها قوات التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم “الدولة الإسلامية” في منطقة العراق وسوريا، بينما فرّ البعض منهم إلى بلدان مجاورة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *