“الفيفا” يعد المغرب و أمريكا بـ”النزاهة و الشفافية”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

متابعة

وصف جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عملية الترشح لاستضافة كأس العالم 2026، يوم الاثنين 26 مارس الجاري، بأنها “نزيهة وموضوعية وشفافة”، بعد إعلان  “الفيفا”، تلقيه عرضين لاستضافة البطولة.

وقال رئيس”الفيفا”، التي من المقرر أن تختار البلد المضيف خلال جمعيته العمومية السنوية في موسكو في يونيو المقبل، في بيان إنه تلقى عرضين الأول من المغرب، والثاني من ثلاث دول ترغب في التنظيم المشترك، هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وأضاف رئيس “الفيفا” أن العرضين سيتم تقييمهما من لجنة ستزور البلدان المرشحة لاستضافة البطولة.

وقال إنفانتينو في نفس البيان: “أتحدى أي شخص أن يذكر لي اسم مؤسسة واحدة تتعامل مع عملية تقديم الملفات بهذه النزاهة والموضوعية والشفافية، مثلما تفعل ال “فيفا ” فيما يخص كأس العالم 2026.

وأضاف: “تعرضت ال “فيفا” لانتقادات شديدة بشأن كيفية اختيار البلد المضيف لكأس العالم في الماضي، و تعهدنا بالتعلم من ذلك وعدم السماح بوجود أي شكوك أو أمور شخصية”.

واختتم إنفانتينو بالقول: “لهذا تتسم قواعد هذه العملية بأعلى المعايير الأخلاقية والمشاركة والالتزام بالاستدامة وحقوق الإنسان”

وأحاطت عملية اختيار آخر دولتين لاستضافة كأس العالم 2018 و2022 مزاعم متواصلة عن محاولات غير مشروعة للتأثير على أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا.

وتم منح استضافة البطولتين إلى روسيا وقطر على الترتيب في جلسة تصويت واحدة في ديسمبر2010.

ولم تشر التحقيقات التي أجراها تنظيم “الفيفا” في وقت لاحق إلى ضرورة سحب التنظيم من الدولتين، رغم وجود معلومات بشأن محاولات عدة للتأثير على المسؤولين عن التصويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *