منظمات دولية تدخل على خط نار النفايات المستوردة من إيطاليا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وجهت المنظمة الدولية للدفاع والنهوض بحقوق الإنسان، رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حول استقبال المغرب نفايات سامة قادمة من إيطاليا والتي أثارت جدلا واسعا وسط الرأي العام الوطني.

 مطالبة الحكومة بالكشف عن الأسباب التي جعلت السلطات تستقبل نفايات سامة وما تحمله من معادن ثقيلة ومواد سامة تهدد البيئة وصحة الإنسان.

كما طالبت الـOIDH من الجهات المعنية، وبالخصوص الوزارة المكلفة بالبيئة، باتخاذ الإجراءات المستعجلة من أجل الإيقاف الفوري للاتفاقية ذات الصلة بهذه النفايات الأجنبية، وبالطرد الفوري للباخرة الإيطالية.

الكاتب العام للمنظمة وممثلها بالمغرب ندد بقرار الحكومة المغربية باستقبال نفايات تخلصت منها إيطاليا لكونها تحتوي على مواد سامة وخطيرة على البيئة والإنسان، وتركت أثارا مدمرة على منطقة نابولي بايطاليا، كما كشفت العديد من التقارير أو الهيئات المختصة بحماية البيئة بإيطاليا.

وعبر خالد الشرقاوي السموني، عن استغرابه  لقرار موافقة الحكومة المغربية باستقبال أطنان من النفايات الخطرة على البيئة والانسان في الوقت الذي يستعد خلاله المغرب لاحتضان الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ COP 22.

وساءل السموني الحكومة المغربية عن الأسباب التي جعلت السلطات تستقبل نفايات سامة وما تحمله من معادن ثقيلة ومواد سامة تهدد البيئة وصحة الإنسان، مطالبا الجهات المعنية، و بالخصوص الوزارة المكلفة بالبيئة، باتخاذ الإجراءات المستعجلة من أجل الإيقاف الفوري للاتفاقية ذات الصلة بهذه النفايات الأجنبية، وبالطرد الفوري للباخرة الإيطالية، احتراما لالتزامات المغرب الدولية في مجال حماية البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *