الخارجية المغربية تستدعي سفيرة هولاندا بسبب أحكام معتقلي “حراك الريف”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

ستيف بلوك وزر الخارجيية الهولاندي على هامش اجتماع عقده مع نظيره المغربي بالرباط ، أبريل الماضي

استدعت الخارجية المغرببة، السفيرة الهولندية في الرباط، ديزيري بونيس، اليوم  السبت 30 يونيو، عقب تصريحات أدلى بها وزير خارجية بلادها بخصوص الأحكام الصادرة في حق معتقلي الريف.

 

وأفادت وسائل إعلام “مغربية” بأن ناصر بوريطة أبلغ السفيرة  الهولاندية بأن هذه تصريحات  وزير خارجية بلادها “غير مفهومة” بالنسبة للمملكة، وأنها “مرفوضة رفضا باتا ولا تستقيم مع روح التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين”، بل و”تؤثر سلبا” على هذه العلاقات.

 

وجددت الخارجية المغربية موقفها الرافض للتدخل في شؤون المملكة، مؤكدة أن مسألة الريف داخلية ولن تكون موضوع نقاشات دبلوماسية.

 

وكان وزير خارجية هولندا، ستيف بلوك، تطرق لموضوع “حراك الريف” على هامش اجتماع عقده مع نظيره المغربي بمقر الوزارة بالرباط في أبريل الماضي، وهو ما رفضه الأخير بشكل صارم.

 

ويأتي استدعاء السفيرة الهولندية في الرباط في سياق أزمة صامتة بين البلدين منذ مدة، بسبب تواتر تصريحات صادرة عن المسؤولين الهولنديين حول “أحداث الريف”، إضافة إلى رفض السلطات الهولندية تسليم سعيد شعو، الذي يشكل موضوع مذكرة توقيف دولية للاتجار بالمخدرات من طرف المغرب.

 

وتولي هولندا اهتماما متواصلا لما يعيشه الريف الشمالي للمغرب منذ سنوات، نظرا لخوض الجالية الريفية هناك وقفات احتجاجية مستمرة، تطالب بإطلاق سراح المعتقلين، خصوصا أمام محكمة لاهاي الدولية.

وكانت محكمة الإستئناف الإبتدائية بالدار البيضاء ،قد اصدرت الأربعاء الماضي أحكاما قاسية في حق نشطاء حراك الريف  تراوحت بين 20 سنة و سنة واحدة .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *