علامات ليلة القدر … 4 ظواهر طبيعية تعرف عليها

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

 

لليلة القدر المباركة علامات، ودلائل يدركها المؤمنون والعارفون والأتقياء والصالحون، يشعر المسلم في هذه الليلة بالسّكينة وقد سكنت روحه، وبالطمأنينة في قلبه، وبالانشراح في صدره. ففي ليلة القدر تُصفّد الشياطين لتصبح ليلة روحانية خالصة، وكأن النّور ينبثق بين ثناياها، فهي ليلة فردية من إحدى ليالي العشر الأواخر في رمضان، فقد روى البخاري عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ”.

 

فإذا كنا في هذه الليالي الوترية من العشر الأواخر فإن أفضل الأفعال فيها هو قيام الليل؛ لما رواه البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ:”مَنْ قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا؛ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ” . و لليلة القدر علامات وفق ما ورد عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة:

 

1تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها

 

قال صلى الله عليه وسلم “صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع” رواه مسلم.
وذلك لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها.

 

2 – يطلع القمر فيها مثل شق جفنة

 

عن أبي هرير رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدرعند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”رواه مسلم.
والشق: هو النصف شق الشيء نصفه.
والجفنة: القصعة.

 

3 – تكون الليلة معتدلة لا حارة ولا باردة

 

قال صلى الله عليه وسلم: “ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة”.
رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.

 

 4 – لا يرمى فيها بنجم

 

والدليل ما ثبت عند الطبراني بسند حسن، من حديث واثلة بن الأسقع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم”، أي لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين.

للنشر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *